الأربعاء 2019/07/24

تركيا تتحدث عن تقدم في تشكيل لجنة صياغة الدستور بسوريا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، إنه من الممكن أن يتم الإعلان قريباً عن تشكيل لجنة صياغة الدستور في سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جاويش أوغلو، مع وزير خارجية جمهورية نيكاراغوا دينيس مونكادا كوليندريس، في مقر الخارجية التركية بالعاصمة أنقرة.

وأشار الوزير التركي إلى أنه تمت إزالة الخلافات الحاصلة حول أعضاء اللجنة، وأنه يجري الآن مناقشة النظام الداخلي للجنة وكيفية عملها.

وأضاف جاويش أوغلو أنه طلب من نظيره الروسي سيرغي لافروف باتصال هاتفي، وقف الهجمات التي تستهدف مناطق خفض التصعيد في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، مشيرا إلى أنه أرسل للافروف رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حول الهجمات على إدلب، ليسلمها إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ودعا جاويش أوغلو إلى التركيز على مرحلة الحل السياسي في سوريا، مبينًا أن النظام يستهدف المدنيين بشكل مباشر في إدلب.

وتابع قائلا: "النظام يستهدف المدنيين بشكل مباشر، وادعاءاته حول وجود متطرفين في المنطقة غير صحيحة، وحتى لو كانت صحيحة، فإن استهداف الأماكن التي يقطنها مدنيون عمل غير إنساني".

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسن، أعلن منتصف الشهر الجاري أن الأمم المتحدة اقتربت من التوصل إلى اتفاق مع نظام الأسد بشأن تشكيل لجنة لصياغة دستور البلاد، وقال بيدرسن حينها إنه "أجرى محادثات إيجابية وبناءة في دمشق"، كما أجرى بيدرسن مباحثات مع هيئة التفاوض التابعة للمعارضة السورية في العاصمة التركية أنقرة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا دعت يوم 28 حزيران الفائت إلى التخلي عن مشروع اللجنة الدستورية السورية والبحث عن بدائل أخرى، وذلك في الوقت الذي يستمر فيه نظام الأسد بالمماطلة في تشكيل اللجنة واعتراضه على العديد من الشخصيات المدرجة فيها من المعارضة.