الأثنين 2019/11/11

تركيا تبدأ عملية ترحيل أسرى تنظيم الدولة الأجانب إلى بلدانهم

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية التركية، اسماعيل جاتاكلي، اليوم الاثنين، بدء ترحيل عناصر تنظيم الدولة الأجانب إلى خارج الحدود التركية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن جاتاكلي قوله، إن سلطات بلاده رحلت صباح اليوم عنصرا أمريكيا، بعد إتمام إجراءاته القانونية في مركز الترحيل.

وأضاف جاتاكلي أن السلطات التركية تعتزم ترحيل إثنين آخرين أحدهما ألماني والآخر دنماركي، خلال الساعات القادمة، ليصل إجمالي المرحّلين إلى ثلاثة عناصر.

وأشار إلى انتهاء إجراءات ترحيل 7 عناصر يحملون الجنسية الألمانية، وأنه سيتم ترحيلهم يوم 14 نوفمبر الجاري.

ولفت جاتاكلي إلى وجود 11 فرنسيا وإثنين يحملان الجنسية الأيرلندية في مراكز الترحيل التركية، وأن إعادتهم إلى بلدانهم ستتم فور الانتهاء من إجراءات الترحيل المتخذة بحقهم.

وأكد متحدث الداخلية التركية، أن تركيا عازمة على ترحيل عناصر التنظيم الأجانب الذين ألقي القبض عليهم في سوريا، إلى بلدانهم.

والأسبوع الفائت، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن بلاده ستبدأ بإعادة عناصر تنظيم الدولة إلى بلدانهم، اعتبارا من الإثنين المقبل.

والجمعة الفائتة نقلت وسائل إعلام عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله، إن هناك 1201 من أسرى تنظيم الدولة في السجون التركية بينما احتجزت أنقرة 287 عنصرا في سوريا.

ويوم 2 تشرين الثاني الجاري قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن بلاده "ليست فندقًا لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى"، موضحا أن

أن تركيا نقلت عناصر التنظيم الأجانب الذين جرى ضبطهم في رأس العين وتل أبيض، خلال عملية "نبع السلام"، إلى سجون محصنة بمنطقة عملية "درع الفرات"، شمال سوريا.

وأكد أنه بعد احتجاز هؤلاء لفترة في تلك السجون، سيتم إرسالهم إلى البلدان التي ينتمون إليها.