الأحد 2016/02/14

تركيا تؤكد أنها قصفت مواقع حزب الاتحاد وفقاً لقواعد الاشتباك وتحذر من الاقتراب نحو اعزاز

قال رئيسُ الوزراءِ التركيّ، أحمد داود أوغلو، إنَّ قواتِ بلادِه، قصَفَت، مساءَ أمسِ السبت، المناطقَ القريبةَ من مدينةِ أعزاز شمال حلب، رداً على نيرانٍ صدَرَت من هناك، وفقاً لقواعدِ الاشتباك، مشيراً إلى أنَّ التطوراتِ في سوريا تهدِّدُ أمنَ تركيا القوميّ.وفق تعبيره.‎‎

وأشار داود أوغلو إلى أن وحداتِ حمايةِ الشعبِ تعتبر امتداداً للنظام السوري، وهي تتعاون مع روسيا في قصفِ المدنيين.

وأكَّد تصميمَ بلادِه على حمايةِ حدودها، وحمايةِ اللاجئين المتوجِّهينَ نحوَ أراضيها، وكذلك حماية المعارضة، التي تقاتلُ ضدَّ كلٍّ من النظامِ السوريِّ، والتنظيماتِ الإرهابيةِ. بحسَبِ وصفِه.

وأكَّد داود أوغلو أنه أبلغ جو بايدن نائبَ الرئيسِ الأميركيّ بأن أنقرةَ ستَّتخِذُ كلَّ التدابير، لتأمينِ الأجواء ، على طولِ الشريطِ الحدوديِّ، لتكون المنطقةُ خاليةً من تنظيمِ الدولة ، وقواتِ النظام، ووحداتِ حمايةِ الشعب الكدرية.

وحذَّرَ داود أوغلو، من حصارِ حلبَ، والتهديدِ باحتلالِها، وشدَّد على ضرورةِ ابتعادِ وحدات حماية الشعب الكردية، عن أعزاز ومحيطها، وقال.. نحن لن نسمحَ لها بالاقتراب حتى إلى ضواحيها، وهدَّدَ المليشياتِ الكرديةَ من محاولة إغلاقِ الممرِّ بين تركيا وحلب، وألا تقَعَ في ما سماه هَوَسَ استخدامِ مطارِ منِّغْ ضدَّ تركيا أو المعارضةِ السورية، وأكَّدَ رئيسُ الوزراءِ التركيّ أنَّ مطارَ منغ سيتمُّ إفراغُهُ، وأنه أبلغ جو بايدن بهذا الأمر.