الأربعاء 2019/08/21

تركيا: أبلغنا روسيا استياءنا من الهجمات على إدلب

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن اليوم الأربعاء، أن بلاده أبلغت الجانب الروسي استياءها من الهجمات على إدلب، مشيرا إلى أن الرئيس أردوغان سيجري محادثة هاتفية مع بوتين بهذا الخصوص.

وأشار قالن إلى أن قمة ثلاثية ستعقد في أنقرة في 16 أيلول /سبتمبر المقبل برئاسة أردوغان وبمشاركة روسيا و إيران.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة التركية إلى أنه لن يتم إغلاق أو نقل مكان نقطة المراقبة التاسعة في إدلب، وستواصل جميع نقاط المراقبة مهامها من مكان تواجدها.

وتابع قالن: "أود أن أكرر دعوتنا للنظام وروسيا التي تدعمه لإنهاء الانتهاكات"

في سياق آخر لفت كالن إلى أن القوات التركية والأمريكية ستسير دوريات مشتركة شرق الفرات.

والثلاثاء قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن بلاده لا تنوي نقل نقطة المراقبة التركية التاسعة في إدلب، في إشارة إلى نقطة مورك بريف حماة الشمالي.وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات تعليقًا على قصف قوات النظام للرتل التركي في مدينة معرة النعمان بريف إدلب، أمس، بأن على النظام "عدم اللعب بالنار"، و"أن تركيا ستفعل كل ما يلزم من أجل سلامة جنودها".

وسيطرت قوات النظام والمليشيات الموالية له بدعم روسي يوم الاثنين الفائت على تلة النمر جنوب مدينة خان شيخون، ما أدى إلى قطع طريق حلب دمشق الدولي ورصده نارياً، فضلاً عن اقتراب النظام من السيطرة على مدينة خان شيخون، وتضاربت الأنباء بشأن دخول النظام مدينة خان شيخون والسيطرة عليها، ما يعني حصار ريف حماة الشمالي، بما فيها نقطة مورك.