الأربعاء 2019/12/25

ترحيل العشرات من عناصر “التسوية” إلى سجن صيدنايا

أفادت مصادر إعلامية بأن قوات النظام رحلت العشرات من عناصر "التسويات" إلى سجن "صيدنايا العسكري"، وذلك بعد تقديم شكاوى عليهم في إحدى أفرع النظام تتعلق بـ "الإرهاب".

ونقلت الصحيفة اليوم الأربعاء عن مصدر قالت إنه فضّل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية، أن فرع "الأمن العسكري" قام بنقل عشرات الشبان من أبناء بلدة "الذيابية" كان قد اعتقلهم الأسبوع الفائت إلى "صيدنايا" العسكري بتهم تتعلق بانضمامهم إلى صفوف الفصائل، ومشاركتهم بمعارك ضد النظام في البلدة قُبيل سيطرة النظام عليها أواخر عام 2013، بالإضافة لمشاركتهم بتصفية عناصر من الميليشيات الشيعية والمخبرين للنظام.

وأضافت الصحيفة أن من بين الذين تم ترحيلهم قادة مجموعات كانوا منضوين ضمن فصائل "الجبهة الجنوبية" في محافظتي درعا والقنيطرة من أبناء بلدة "الذيابية"، لكنهم فضلوا خلال الاتفاق الأخير في المحافظتين العودة إلى كنف النظام على التهجير إلى الشمال السوري، وأتموا عملية التسوية وعادوا إلى البلدة بعد تطمينات من ضباط في نظام الأسد.

وطوق فرع الأمن العسكري الأسبوع الفائت بلدة "الذيابية" وشن حملة اعتقالات في المنطقة طالت العشرات من عناصر التسويات، بحسب المصدر ذاته.

يشار إلى أن قوات النظام غدرت بالكثير ممن عقد معها اتفاق "تسوية" في الجنوب السوري ودمشق، حيث اعتقلت العديد من موقعي الاتفاق وزجتهم في سجونها، وبعضهم قُتل تحت التعذيب.