الأحد 2019/08/04

ترحيب امريكي بوقف إطلاق النار في إدلب

رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بأنباء وقف إطلاق النار في الشمال السوري المحرر، وأكدت أن الأهم من ذلك تنفيذه على الأرض، في إشارة إلى نقض نظام الأسد الكثير من اتفاقات وقف إطلاق نار سابقة.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس، السبت، إن "الولايات المتحدة ترحب بأنباء إعلان وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، لكن الأهم من ذلك هو وقف الهجمات التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية".

وأضافت "أورتاجوس": "نقدر بشدة الجهود التي تبذلها تركيا وروسيا، والعمل معا لاستعادة اتفاق وقف إطلاق النار الذي اتفقا عليه في سوتشي في أيلول 2018"، مضيفةً أن الولايات المتحدة ستواصل دعم جهود الحل السياسي في سوريا، برعاية الأمم المتحدة.

واتفقت تركيا وروسيا وإيران في مباحثات أستانا الأخيرة، على اتخاذ تدابير ملموسة، لمنع وقوع خسائر بين المدنيين في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وضمان أمن الأفراد العسكريين للدول الضامنة.

ومنتصف سبتمبر/أيلول 2017، أعلنت الدول الضامنة لمسار أستانا التوصل إلى اتفاق ينص على إنشاء منطقة خفض تصعيد بمحافظة إدلب ومحيطها.

وفي أيلول 2018، أبرمت تركيا وروسيا، اتفاق "سوتشي"، من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وسحبت بموجبه المعارضة أسلحتها الثقيلة من المنطقة التي شملها الاتفاق في 10 تشرين الأول من العام نفسه.

في السياق.. أفاد مراسلو الجسر بأن قوات النظام خرقت اتفاق وقف إطلاق النار، منذ انطلاقه منتصف ليلة الخميس الماضي، وقال مراسلنا إن مدنياً أصيب بجراح بقصف مدفعي للنظام اليوم الأحد استهدف منازل المدنيين في مدينة مورك شمال محافظة حماة، في حين أفاد ناشطون بإصابة خمسة مدنيين بقصف مماثل استهدف الأراضي الزراعية في قرية الزكاة بريف حماة الشمالي، كما أصيب مدنيان في محيط قرية لحايا في الريف نفسه.