الثلاثاء 2019/10/22

ترامب: قواتنا المنسحبة من سوريا لن تعود إلى أمريكا على الفور

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه لا يريد أن يترك أي قوات أمريكية في سوريا لكن القوات الأمريكية التي تنسحب من هناك ستنتشر في مكان آخر قبل أن تعود إلى الولايات المتحدة.

وقال ترامب أيضا للصحفيين في البيت الأبيض خلال اجتماع لإدارته أمس الإثنين، إن عددا قليلا من القوات الأمريكية سيبقى ”في جزء مختلف قليلا لتأمين النفط“ علاوة على مجموعة أخرى ”في جزء سوري مختلف تماما قرب الأردن وقرب إسرائيل“.

وأضاف ”سيرسلون في البداية إلى مناطق مختلفة...وفي النهاية سنعيدهم للوطن“.

والأحد، أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، أنه من المتوقع نقل ألف جندي سحبوا من شمال سوريا إلى غرب العراق.

وعن عملية "نبع السلام" قال الرئيس الأمريكي إن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مع تركيا في سوريا يبدو صامداً رغم بعض المناوشات ملمحا إلى احتمال تمديده عقب انتهائه يوم الثلاثاء.

وقال ترامب للصحفيين ”إنني متأكد من أنه إذا أردنا تمديداً قليلاً فسوف يحدث“.

والخميس، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق العملية العسكرية "نبع السلام"، يقضي بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب عناصر " ب ي د" من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من المليشيات الكردية وتنظيم الدولة، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.