الخميس 2021/08/05

تحذيرات من اندلاع حرائق في غابات شمال غربي سوريا خلال الأيام المقبلة

حذرت "الهيئة العامة للاستشعار عن بُعد" التابعة للنظام ، من زيادة احتمالات اندلاع حرائق في غابات شمال غربي سوريا، في وقت اندلعت فيه بعض الحرائق المحدودة في محافظتي اللاذقية وحمص غربي ووسط سوريا.

وقالت رئيسة "منصة الغابات ومراقبة الحرائق" في الهيئة، روزة قرموقة، إن خريطة مؤشر شدة انتشار الحرائق تُظهر ارتفاع مؤشر الخطورة لمناطق الغابات شمال غرب البلاد، للفترة من 4 وحتى 7 من الشهر الحالي، مع ازدياد ملحوظ في مساحة المواقع المتأثرة بمستوى الخطورة، وفق وكالة أنباء النظام "سانا".

وعن سبب ارتفاع مؤشر اندلاع الحرائق، أوضحت قرموقة أن ذلك يعود إلى ارتفاع درجات الحرارة وما يرافقه من جفاف الغطاء النباتي العشبي في أغلب مواقع الغابات شمال غرب البلاد والسفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية، محذرة في الوقت نفسه من خطورة إشعال نيران ضمن مناطق مستويات الخطورة.

وأمس الأربعاء، دعت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للنظام، إلى تجنب كل ما يسبب الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية لسهولة انتشارها خلال هذه الفترة.

واندلعت خلال الأيام الماضية، حرائق عدة بمناطق متفرقة في سوريا، وأتت على مساحات محدودة في الغابات الجبلية وبساتين الأشجار بمحافظتي اللاذقية وحمص، تزامناً مع سلسلة حرائق ضخمة في المنطقة اندلعت في تركيا ولبنان.

وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2020، اندلعت حرائق ضخمة في سوريا، التهمت مئات الهكتارات بأرياف محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، وأسفرت عن 70 حالة اختناق وحالتي وفاة.