الخميس 2016/04/21

ب ي د تمنح القوات الامريكية اراض بعين العرب لبناء قاعدة جوية

كشفت مصادر محلية سورية عن قيام منظمة "ب ي د" الإنفصالية بمنح القوات الأمريكية أرضا لبناء قاعدة عسكرية ثانية لها في ريف بلدة عين العرب "كوباني" شرق محافظة حلب وذلك بثلث قيمتها الحقيقية .

وأوضحت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها لوكالة الأناضول أن القوات الأمريكية المتواجدة في المنطقة اشترت أرضا تبلغ مساحتها 300 دونم في قرية خراب عشك، جنوب بلدة عين العرب، عبر ممثلين عن منظمة "ب ي د" بسعر مليون و250 ألف ليرة سورية (2500 دولار تقريباً)، بينما يبلغ سعرها الحقيقي 3 ملايين و500 الف ليرة سوريا ( نحو 7 آلاف دولار).

وأشارت المصادر إلى أن القاعدة الجديدة سيكون بإمكانها استقبال طائرات الهليكوبتر، وهي تتمتع بموقع حيوي هام حيث تقع جنوب بلدة عين العرب بنحو 42 كيلو متر، وعلى بعد 27 كم من شرق نهر الفرات، ويمكن باستخدامها شن هجمات على مناطق سيطرة تنظيم الدولة غرب الفرات في محافظة الرقة،.

ولفتت إلى أن القوات الأمريكية تواصل بناء قاعدة عسكرية أخرى في قرية "سي بت"، التي تقع على بعد 22 كم من غرب قرية "خراب عشك"، لافتين إلى أن معظم والمعدات التي يتم استخدامها في بناء هذه القاعدة هي من المعدات التي أرسلتها المنظمات الدولية لإعادة إعمار بلدة عين العرب، بعد انسحاب تنظيم الدولة منها أواخر عام 2015.

كما أشارت المصادر إلى أن الشهر الماضي شهد زيادة في عدد القوات الأمريكية في المنطقة، عبر مطار رميلان العسكري في محافظة الحسكة  والذي تستخدمها الولايات المتحدة لهبوط طائراتها المروحية، ونقل جنودها، إضافة إلى إنزال مساعدات عسكرية للمنظمة، دون أن تتمكن من تحديد حجم الزيادة في هذه القوات .