الأحد 2020/05/17

“ب ي د” تصدر عفواً بمناسبة عيد الفطر

أصدرت ماتسمى "الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا" التابعة لمليشيات "ب ي د" عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ السابع عشر من أيار الحالي، وذلك بمناسبة عيد الفطر، مستثنية منها جرائم، الاغتصاب، الاتجار بالمخدرات، و"الإرهاب".

وقالت المليشيات الكردية في بيان إنه "بمناسبة عيد الفطر أصدر المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، عفواً عاماً عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم، السابع عشر من شهر أيار الجاري".

وتضمن العفو سبعَ مواد، بينها العفو عن كامل عقوبة المخالفة، وعن ثلثي العقوبة في الجنح، في حين استبدل القرار عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت لمدة عشرين سنة، إضافة إلى أنه شمل نصف عقوبة السجن المؤقت.

واستثنى القرار من العفو كلاً من جرائم الاغتصاب، وجرائم الاتجار بالمخدرات وترويجها، وجرائم الإرهاب، بالإضافة إلى المحكومين المتوارين عن الأنظار والفارين من المليشيات إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يوماً من تاريخ نفاذ العفو.

كما جاء في القرار أنه لا يستفيد المحكوم عليه من أحكام هذا العفو إلا بعد إسقاط الحق الشخصي أو المصالحة عن وجود الادعاء الشخصي في الجرائم جنائية الوصف، أما في الجرائم الجنحة فيكتفى بإيداع المبالغ المحكوم بها.