الأربعاء 2019/06/05

“ب ي د” ترحل أطفالاً ونساء على صلة بتنظيم الدولة للولايات المتحدة

أعلنت المليشيات الكردية الانفصالية اليوم الأربعاء ترحيل امرأتين وستة أطفال على صلة بتنظيم الدولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بطلب أمريكي.

وذكرت ما تسمى "الإدارة الذاتية" التابعة لمليشيا "ب ي د" التي تسيطر على معظم شمال شرقي سوريا إنها ساعدت في إعادة هؤلاء الأطفال والنساء بناء على طلب الحكومة الأميركية.

وكانت مليشيا "ب ي د" سلّمت في أيار الماضي 148 امرأة وطفلاً أوزبكيين من عائلات عناصر تنظيم الدولة لوفد قنصلي من أوزبكستان تمهيداً لترحيلهم إلى بلادهم.

وكانت صحيفة "الغارديان" سلطت مؤخراً الضوء على الوضع المأساوي لعوائل تنظيم الدولة وخاصة الأطفال، مُذكِّرة بـ"تقديرات المنظمات الإغاثية التي تشير إلى أن هناك نحو 3 آلاف طفل رضيع بمخيمي الهول وروج شمال سوريا، وهُم معرضون للموت أو المرض، علماً أن لأولئك الأطفال حقوقاً مبدئية، منها إعادتهم إلى مواطن آبائهم، وأيضاً عدم تحميلهم الأعباء القانونية لأولياء أمورهم، الذين قد يواجهون اتهامات خطيرة في حال عودتهم إلى بلدانهم".

جدير بالذكر أن العديد من الدول الأوروبية ترفض استعادة مواطنيها المنتمين لتنظيم الدولة في العراق وسوريا، وكانت حكومة بغداد قررت مؤخراً إعدام 12 فرنسياً من معتقلي تنظيم الدولة الذين تم أسرهم في سوريا والعراق، ويبدو أن فرنسا كانت موافقة لقرارات بغداد خاصة أنها أعلنت "تفهمها" للقرار.