الأثنين 2019/06/17

” ب ي د” تجتمع بعشائر دير الزور بعد زيارة السبهان

عقد ما يسمى "مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) التابع للمليشيات الكردية الانفصالية اليوم الاثنين، اجتماعًا مع عشائر محافظة دير الزور.

وجاء الاجتماع بعد أيام من زيارة أجراها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان مع نائب وزير الخارجية الأمريكي، جويل رابيون، والسفير الأمريكي، ويليام روباك، التقى فيها عددًا من شيوخ ووجهاء وإداريين من قبائل ومجالس محافظة دير الزور في حقل العمر النفطي في ريف دير الزور الشرقي.

وذكرت وسائل إعلام كردية، أن الاجتماع عقد في ساحة ما تسمى "مجلس الشعب" في مدينة هجين، للاستماع لمتطلبات العشائر التي تهدف لتحسين الواقع الخدمي.

وكانت مصادر خاصة قالت للجزيرة نت إن السبهان أوضح لزعماء العشائر العربية أن السعودية ودول الخليج المرتبطة بها ستدعم المنطقة، عبر إيجاد فرص عمل وإعادة تأهيل القرى المدمرة وتعويض المتضررين وإشراك أبناء المنطقة في إدارة منطقتهم، مقابل عدة شروط، أبرزها اكتساب تأييد عشائر المنطقة، ووقف الصدام مع " ب ي د"، وعدم فتح أي قنوات تواصل مع تركيا وقطر.

يشار إلى أن اجتماع السبهان بالعشائر العربية يأتي بعد موجة احتجاجات رافضة من أهالي ريف دير الزور لممارسات مليشيات "قسد" في المنطقة، وما يعانيه الأهالي من إهمال متعمد للخدمات الصحية والتعليمية والأمور الخدمية الأخرى، طالبت بتحسين الأوضاع المعيشية وتخصيص مبالغ مالية من عائدات النفط للخدمات في دير الزور.