الجمعة 2021/04/16

بيدرسن يقدم مقترحاً لإنعاش “اللجنة الدستورية”

قدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، مقترحاً حول منهجية سير الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، في محاولة لكسر استمرار حالة عدم توافق المعارضة والنظام على جدول أعمال الجولة المقبلة، والذي حال دون تحديد موعدها حتى الآن.

ونص مقترح بيدرسن، على الطلب من جميع الوفود المشاركة، تقديم "مقترحات مكتوبة إلى مكتب المبعوث الخاص في شكل نصوص مقترحة لمبادئ دستورية أساسية لتضمينها في مشروع الدستور" قبل المغادرة إلى جنيف.

وأشار إلى أن الهيئة المصغرة تتناول في الأيام بين 1 إلى 4 من اجتماعات الجولة، مبدأ واحداً على الأقل من المبادئ الدستورية الأساسية واستنفاد النقاش حوله، ما يعني أن الجولة الواحدة ستناقش ثمانية مبادئ دستورية، بحسب موقع "العربي الجديد".

ويسعى كل اجتماع للهيئة المصغرة إلى تحديد ما إذا كان هناك "اتفاق مؤقت أو بعض عناصر اتفاق مؤقتة فيما يتعلق بالمبدأ الدستوري الأساسي قيد المناقشة"، ولكن عدم الاتفاق لا يحول دون الانتقال إلى المبدأ التالي، بحسب المقترح.

ويقترح بيدرسن اجتماع الرئيسين المشتركين مع المبعوث الخاص "خلال اليوم السابق لبدء الدورة، وعلى مدار الأسبوع، وفقاً لما تقتضيه الحاجة"، مشيراً إلى أن مهمة الرئيسين "تحديد قبل بدء الدورة مقترحات المبادئ الدستورية الأساسية المقترح مناقشتها في كل اجتماع".

كما يحدد الرئيسان "الوسائل العملية التي يتم من خلالها عرض المبادئ ومناقشتها"، وتسجيل وتدوين النقاط التي تم البت فيها أو الاتفاق عليها مؤقتاً، وتلك التي لا يوجد اتفاق مؤقت بشأنها.

ويناقش البحرة والكزبري "الاتفاق على موعد انعقاد الدورة التالية وخطة عمل أولية حتى نهاية عام 2021، والتنسيق مع المبعوث الخاص بشأن قيامه بالإعلان عن نتائج الدورة والعمل المستقبلي للجنة الدستورية".

وكان وفد النظام قدم مقترحين في وقت سابق، بينما قدم وفد المعارضة مقترحاً مضاداً لأحدهما واعتراضاً على صياغة آخر.