السبت 2021/01/02

بيان بريطاني بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي: نواصل دعم السوريين والضغط على الأسد

أصدرت بريطانيا بياناً بشأن سياستها في سوريا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي.

 

وجاء في البيان الذي نشرته بريطانيا أمس الجمعة: " إننا ملتزمون بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم في سوريا. اعتبارًا من اليوم، ستنقل المملكة المتحدة عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد نظام الأسد وأعوانه إلى نظام العقوبات البريطاني المستقل والخاص بسوريا".

 

وأضاف البيان: " تهدف عقوباتنا إلى إنهاء القمع الوحشي للمدنيين من قبل نظام الأسد وزيادة الضغط عليه من أجل حل سياسي دائم لكل السوريين. تدعم المملكة المتحدة بالكامل العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي يجب على النظام السوري التعامل معها بجدية من أجل رفع هذه العقوبات".

 

وتابع البيان: "بينما يلقي النظام السوري باللوم على العقوبات الغربية في تدهور الاقتصاد في سوريا. في الواقع، دمر هذا النظام اقتصاد سوريا من خلال المحسوبيات والواسطات والفساد، بالإضافة إلى تمويله العنف الوحشي ضد الشعب السوري ولذلك يجب على النظام أن يتحمل مسؤولية أفعاله".

 

وشدد البيان على أن "المملكة المتحدة ستواصل دعمها الإنساني للشعب السوري بالتزامن مع استخدام العقوبات لمنع الأشخاص المستهدفين لارتباطهم بالنظام السوري من دخول المملكة المتحدة، استعمال البنوك البريطانية، أوالاستفادة من اقتصاد بريطانيا بشكل أو بآخر".