الجمعة 2019/04/26

بيان “باهت” يختم الجولة 12 من أستانا

اختتمت الجولة الثانية عشرة من محادثات أستانا حول سوريا في العاصمة الكزخية نور سلطان اليوم الجمعة، عبر بيان تلاه نائب وزير الخارجية الكازاخي مختار تليوبيردي.

ولم يخرج البيان الختامي بجديد عن المحادثات السابقة، حيث شدد البيان على التزام الأطراف بوحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها، وضرورة احترام العالم لهذه المبادئ.

كما أدان البيان اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على مرتفعات الجولان المحتل، وأكد ضرورة مواصلة المفاوضات بشأن اللجنة الدستورية، وأشار كذلك إلى رفضه لـ "الأجندات الانفصالية" التي تستهدف الأمن القومي للدول المجاورة لسوريا، مبينا أن الدول الضامنة ستواصل استشاراتها حيال الأوضاع شمال شرق سوريا.

وأشار البيان الختامي إلى أن الأطراف الضامنة بحثت بشكل مفصل الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب ورحبت بالخطوات المتخذة لتنفيذ اتفاق سوتشي وأكدوا عزمهم تنفيذ اتفاقات إعادة الاستقرار في إدلب.

ولفت البيان إلى أن الأطراف الضامنة اتفقت على عقد اجتماعات استشارية في مدينة جنيف، لتسريع أعمال تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا، كما سيعقد الاجتماع المقبل من أستانا في تموز المقبل، وسيتم دعوة العراق ولبنان إليها إلى جانب الأردن والأمم المتحدة .

جدير بالذكر أن المبعوث الروسي الخاص لـ سوريا أكد أن المشاركين في مفاوضات أستانا لم يتفقوا على قوائم اللجنة الدستورية السورية.

كما كان من الملفت للانتباه أن المقاتلات الروسية صعدت من عمليات القصف في مناطق الشمال السوري المحرر في الوقت الذي تعقد فيه المباحثات وبعد وقت قصير أيضاً من البيان الختامي، حيث ارتكبت مجزرة دامية في قرية تل هواش غرب حماة قتل فيها 7 مدنيين على الأقل وأصيب آخرون.