الأربعاء 2020/01/15

بومبيو يهاتف نتنياهو بعد قصف مطار “التيفور” بسوريا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، التزام الولايات المتحدة "المتين" بأمن الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال مكالمة هاتفية، الليلة الماضية، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وذكر بومبيو في تغريدة بموقع "تويتر" أنه "تناول مع نتنياهو نشاطات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، مشددا على أن واشنطن ملتزمة بأمن "إسرائيل".

يأتي ذلك بعد وقت قصير، من قصف صاروخي استهدف مطار اليتفور العسكري في محافظة حمص السورية، ونشرت وكالة أنباء نظام الأسد  "سانا"، أن "الدفاعات الجوية للنظام تصدت لضربات يحتمل أن طائرات مسيرة وصواريخ شنتها على مطار التيفور العسكري".

فيما قالت مصادر مقربة من النظام إن 6 غارات صاروخية استهدفت مطار التيفور العسكري، موضحة أن الاحتمالية الكبرى هي أن يكون مصدر القصف الاحتلال الإسرائيلي، دون أي تأكيد رسمي.

وفي وقت سابق، هدد نتنياهو بوقف طموح إيران لحيازة أسلحة نووية، داعيا الدول الغربية إلى فرض آلية "العقوبات التلقائية" على طهران.

وقال نتنياهو في تصريح له: "نعرف على وجه الدقة ما يحدث في البرنامج النووي الإيراني (..)، طهران تعتقد أن بإمكانها حيازة أسلحة نووية، وأؤكد أن إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية"، وأضاف: "أدعو أيضا كل الدول الغربية إلى فرض آلية العقوبات التلقائية بالأمم المتحدة الآن".