الثلاثاء 2020/02/11

بومبيو: يجب أن تتوقف هجمات نظام الأسد وروسيا في إدلب

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء، إنه يجب أن تتوقف هجمات نظام الأسد وروسيا في إدلب.

وأضاف بومبيو، إن بلاده أرسلت المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري إلى أنقرة لتنسيق خطوات الرد على هجوم نظام الأسد وروسيا.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي الهجوم بـ"المزعزع للاستقرار"

وأكد بومبيو وقوف واشنطن وحلف شمال الأطلسي مع تركيا.

وفي وقت سابق اليوم دعت السفارة الأمريكية في تركيا، إلى إعلان وقف إطلاق نار فوري في سوريا.

وأوضحت السفارة على حسابها بموقع تويتر، أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، سيبحث خلال زيارته المرتقبة إلى تركيا، مع مسؤولين أتراك رفيعي المستوى الهجوم العسكري لنظام الأسد بدعم روسي على إدلب، وسبل التعاون من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع في سوريا.

وأمس الاثنين أكدت وزارة الدفاع التركية مقتل 5 جنود أتراك وإصابة 5 آخرين بهجوم لقوات النظام على موقع للمراقبة في تفتناز بريف إدلب الشرقي ، مضيفة أن القوات التركية ردت على الهجوم.

وتشهد منطقة خفض التصعيد في إدلب خروقات واسعة من قبل النظام والمليشيات الإيرانية مدعومة بإسناد جوي روسي، حيث تقدم النظام وحلفائه في أجزاء واسعة من المنطقة وباتت قواته قريبة من السيطرة على طريق حلب-دمشق السريع.

وفي مايو/ أيار 2017، أعلنت تركيا وروسيا وإيران توصلها إلى اتفاق "منطقة خفض التصعيد" في إدلب، في إطار اجتماعات أستانة المتعلقة بالشأن السوري.

ورغم تفاهمات لاحقة تم إبرامها لتثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وآخرها في يناير/ كانون الثاني الماضي، إلا أن قوات النظام وداعميه تواصل شن هجماتها على المنطقة؛ ما أدى إلى مقتل أكثر من 1800 مدنيا، منذ 17 سبتمبر/أيلول 2018.