الثلاثاء 2020/12/15

بومبيو: روسيا تزرع الفوضى والصراعات في سوريا وليبيا

اتهم وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، روسيا بتقويض سيادة الدول وزرع الفوضى والصراعات في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا وليبيا.

 

وأصدر بومبيو بيانا يرد فيه على اتهامات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق من الشهر الجاري، قال فيها إن الولايات المتحدة تقوم بممارسة اللعب السياسي في البحر الأبيض المتوسط، وتعطيل تعيين ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا.

 

وقال بومبيو إن "الولايات المتحدة عملت مع شركائها في مجلس الأمن لتعزيز نظام الأمم المتحدة وإنشاء منصب مبعوث خاص للأمم المتحدة ومنسق تكميلي لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لعام 2020، لكن كانت روسيا والصين العضوين الوحيدين في مجلس الأمن الذين امتنعا عن التصويت على قرار مجلس الأمن بتجديد تفويض البعثة".

 

وشدد بومبيو على أن الولايات المتحدة تدعم تشكيل حكومة شاملة في ليبيا يمكنها تأمين البلاد وتلبية الاحتياجات الاقتصادية والإنسانية للشعب الليبي، وتسعى لجلب الأطراف الليبية إلى حل سياسي تفاوضي وشامل تيسره الأمم المتحدة من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي، في المقابل دعمت روسيا هجوما على العاصمة الليبية طرابلس وقتل المدنيين عبر وكيلها فاغنر، وتقويض جهود الأمم المتحدة لإحلال السلام في البلاد. كما تواصل انتهاك الحظر المفروض على سلاح الأمم المتحدة.

 

وأضاف البيان أن روسيا تهدد استقرار البحر الأبيض المتوسط باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لنشر المعلومات المضللة، وتقويض السيادة الوطنية، وزرع الفوضى والصراع والانقسام داخل البلدان في جميع أنحاء المنطقة، ومنها سوريا، "حيث تدعم روسيا نظام الأسد الذي أضافت حربه ضد شعبه إلى عدم الاستقرار الإقليمي، وأدت إلى أزمة إنسانية عميقة".