الأربعاء 2018/10/24

بهدف التضييق.. النظام يطالب بإجراءات معقَّدة عند فقدان جواز السفر خارج سوريا

كشف نظام الأسد عن الإجراءات اللازمة التي يتوجب على السوريين الذين فقدوا "جواز السفر" خارج البلاد القيام بها من أجل استصدار جواز جديد.

وقالت صفحة موالية للنظام نقلاً عن خارجية الأسد: إنه يتوجب على السوريين الذين يدَّعون فقدان جواز السفر أو سرقته أن يقدموا تقريراً بخط اليد عند مراجعة السفارة يشرحون فيه كيفية مغادرة البلاد، وعنوان الإقامة والعمل مع شرحٍ لكيفية فقدان "الجواز".

كما أنهم مطالبون بالإعلان في صحيفة معتمدة على الأقل في المنطقة التي فُقِد فيها جواز السفر وإحضار صورة عن إقامتهم في بلد الإقامة، وصورة عن جواز السفر المفقود، والضبط المنظم بالحادثة من الشرطة مصدقاً أصولاً، وصورة عن الهوية الشخصية، إضافةً لوثيقة تثبت وضع الشخص التجنيدي.

ويُغَرَّم الشخص مبلغ 60 دولاراً أمريكياً قبل منحه الجواز الجديد بعد تحقُّق الشروط السابقة، وذلك في حال ثبوت أنه لم يفقد جوازه إثر الكوارث الطبيعية كالحرق أو الغرق والفيضانات.

وتعتبر جميع الإجراءات المتطلبة "تعجيزية"، كما أن الشخص سيواجه صعوبات كبيرة في سبيل ذلك، حيث إنه سيضطر لدفع مبالغ باهظة للقنصليات، بسبب طلبهم للرشاوى التي قد تصل إلى مبلغ 300 دولار، كما أنه يشترط حجز المواعيد مسبقاً.