الأربعاء 2021/08/04

“بلومبيرغ”: بوتين يستعرض عضلاته في سوريا لامتحان رئيس الحكومة “الإسرائيلية” الجديد

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، "يستعرض عضلاته" في سوريا في امتحان لرئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة، نفتالي بينيت.

وأضافت الوكالة في تقرير، أن "العلاقات الخشنة" بين روسيا وإسرائيل قد تذهب أبعد من إشعال التوترات مع بينيت، وقد تجبر إسرائيل على تغيير مسارها لمنع إيران من زيادة نفوذها الإقليمي.

ورأت أن روسيا تحاول استغلال التغيير في الحكومة الإسرائيلية من أجل تأكيد سيطرتها على بعض العمليات العسكرية في مناطق حليفها في سوريا، ولكن الكرملين لا يزال حتى هذا الوقت محتفظاً بالتحول على المستوى الخطابي فقط، وغير مستعد لمواجهة عسكرية مع إسرائيل.

وأشار "يلومبيرغ" إلى أنه "بعد سنوات من التسامح مع الغارات الإسرائيلية على سوريا في ظل حكومة بنيامين نتنياهو، عبرت موسكو عن رغبة أكبر لتقوية دفاعات بشار الأسد مع وصول الحكومة الجديدة في إسرائيل".

ونقلت الوكالة عن مقربين من وزارة الدفاع الروسية (لم تسمهم)، قولهم إن روسيا قد تقوم بتكثيف فرق الدفاع الجوي السوري للحد من الغارات الإسرائيلية ضد الميليشيات المدعومة من إيران، بهدف الحصول على تعهد من بينيت بتنسيق الغارات الجوية مع الجيش الروسي.

واعتبرت أن النهج المتشدد من موسكو قد يدفع الحكومة الإسرائيلية لتغيير استراتيجيتها ومنع إيران من توسيع تأثيرها في المنطقة أو تغيير طريقة غاراتها لنموذج بديل عنها، ما قد يزيد الوضع الجديد من التوتر بين بوتين وبينيت.

ولفتت "يلومبيرغ" إلى أنه لا توجد أدلة على عرقلة للغارات الإسرائيلية على سوريا حتى الآن، رغم أن وزارة الدفاع الروسية أفادت بإحباط ثلاث هجمات خلال الأسبوعين الماضيين، بينما نفت إسرائيل وغيرها هذه المزاعم.