الخميس 2021/03/04

بعد مساهمتها مع النظام بتهجيرهم.. مليشيات “حزب الله” تحمل اللاجئين السوريين مسؤولية الأزمة الاقتصادية في لبنان

حمّل نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، نعيم قاسم، اللاجئين السوريين مسؤولية الأزمة الاقتصادية في لبنان، معتبراً أن دولاً عظمى تعمل على منع عودتهم إلى بلادهم.

 

وفي مقابلة مع قناة "الميادين" المقربة من إيران، قال قاسم: "لا ننسى أن إرغام لبنان على إبقاء النازحين السوريين لديه تعتبر واحدة من المشاكل الاقتصادية الكبيرة جداً".

 

وأضاف أن "1.5 مليون نازح يستطيعون العودة إلى سوريا، إلا أن كلاً من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأميركا يمنعوهم من ذلك".

 

وشدد على أن "مسألة النازحين السوريين والضغط الدولي لهما تأثير في الوضع الاقتصادي"، وذلك في سياق حديثه عن الأزمة الاقتصادية في لبنان، والتي "تداخلت فيها عوامل متعددة"، بحسب قاسم.

 

ويقيم في لبنان نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، من بينهم ما يقارب مليون سوري مسجلون لدى مفوضية اللاجئين، ويعيش 90% منهم في "فقر مدقع"، بحسب الأمم المتحدة.

 

ويأتي حديث قاسم، بالتزامن مع انهيار غير مسبوق سجلته الليرة اللبنانية، إذ لامس سعر صرف الدولار عتبة عشرة آلاف ليرة في "السوق السوداء".

 

يشار إلى أن مليشيات "حزب الله" شريكة لنظام الأسد في سفك دماء السوريين منذ انطلاق الثورة السورية، وساهمت بتهجيرهم من مدنهم وقراهم، وساهمت في التضييق عليهم وإذلالهم حتى في مخيمات نزوحهم في لبنان.