الأحد 2019/03/17

بعد قصف عنيف للنظام وروسيا.. هدوء حذر في أرياف إدلب وحماة

مراسل الجسر : منصور صبرة 

ريف إدلب


شهدت أرياف إدلب اليوم هدوءًا حذرا وغيابا تاما للقصف المدفعي والصاروخي الذي تشنه قوات النظام والاحتلال الروسي ضد أرياف إدلب وحماة من منذ بداية شباط الماضي.

وتزامن هذا الهدوء في أرياف إدلب اليوم مع دخول الدورية التركية الثالثة إلى أرياف حماة وإدلب من معبر خربة الجوز في جسر الشغور بريف إدلب الغربي مرورا باشتبرق ثم إلى ريف حماة الغربي حيث عبرت سهل الغاب وجبل شحسبو وشير مغار وصولا إلى نقطة المراقبة التركية في مورك بريف حماة الشمالي.

ورحب المدنيون ترحيبا كبيرا في القرى والبلدات التي عبرتها الدورية التركية، ولا سيما أن التصعيد الأخير من قبل قوات النظام تركز بشكل كبير على استهداف تلك القرى والبلدات المحررة المجاورة لمناطق سيطرة النظام وهي المناطق المزمع للدوريات التركية مراقبة خفض التصعيد فيها.

وتعدّ هذه الدورية التركية الثالثة التي تدخل إلى أرياف حماة وحلب وإدلب المحررة منذ بدء تسيير الدوريات التركية في الثامن من آذار الحالي، حيث تأتي هذه الدوريات تنفيذا لبنود اتفاق شوتسي والذي يقضي بتسيير تركيا دورياتٍ في المناطق منزوعة السلاح المجاورة لمناطق النظام لضمان وقف إطلاق النار.

يذكر أن تركيا نشرت على مدى الأشهر الماضية اثني عشْرة نقطة مراقبة، تمتد من ريف حلب الجنوبي إلى ريف إدلب الشرقي والجنوبي إلى ريف حماة الشمال والغربي وصولا إلى ريف إدلب الغربي، وكانت كمرحلة أولى من مراحل مراقبة خفض التصعيد، وتقوم الدوريات التركية الحالية بإكمال دور تلك النقاط عبر التنقل بين تلك النقاط مرورا بالقرى والبلدات المحررة والتي تعدّ مناطق منزوعة السلاح.