الثلاثاء 2020/12/15

بعد درعا.. هل تكون السويداء على موعد مع “تسوية” مع النظام بضمانة روسية

طرح وفد عسكري روسي رفيع المستوى إجراء تسوية في محافظة السويداء للمتخلفين والفارين من الخدمة العسكرية، والمطلوبين بقضايا أمنية، على أن تتم مناقشة بنود التسوية خلال اجتماع جديد.

 

وقال موقع السويداء 24، إن وفداً من قيادة القوات الروسية في دمشق يضم جنرالاً ومساعدين ومترجماً، حضر إلى “دار عرى” في بلدة عرى بريف السويداء الغربي، صباح الاثنين 14/12/2020، وعقد اجتماعاً مع “لؤي الأطرش” وشخصيات أمنية واجتماعية.

 

وأوضح الموقع المحلي أن الاجتماع حضره عدد من ضباط نظام الأسد بينهم رئيس فرع أمن الدولة في السويداء ومسؤول قسم الأمن العسكري بالسويداء، وشخصيات أخرى، بالإضافة إلى بعض الوجهاء ورجال الدين.

 

وأشار "السويداء 24" إلى أن الاجتماع جرى خلاله مناقشة الأوضاع العامة في سوريا والمنطقة الجنوبية ومحافظة السويداء، حيث أبدى الوفد الروسي استعداده لإجراء تسوية تشمل الفارين المتخلفين عن الخدمة الإلزامية في صفوف نظام الأسد، وتسويات أوضاع للمطلوبين للأفرع الأمنية.

 

يشار إلى أن نظام الأسد لم يراعِ ماتم الاتفاق عليه خلال اتفاقية التسوية في درعا، واعتقل العشرات من أبناء المحافظة، من عناصر الجيش الحر السابقين، وقام بسوق المئات إلى الخدمة الإلزامية خلافاً للاتفاقات التي وقعها بضمانة روسية.