الخميس 2020/10/22

بعد الانسحاب من “مورك”.. مباحثات تركية روسية في موسكو حول الملف السوري

كشفت وكالة "تاس" الروسيّة، أنّ وفداً تركياً سيصل إلى العاصمة الروسية موسكو، صباح يوم الخميس لبحث الأوضاع في سوريا وليبيا.

وقالت وكالة "تاس" أمس الأربعاء نقلا عن السفارة التركية في موسكو، إنّ الوفد التركي برئاسة نائب وزير الخارجية "سادات أونال" سيعقد في موسكو لقاءين مع الجانب الروسي حول سوريا وليبيا.

وقبل أربعة أيام ذكر "معهد دراسات الحرب" أن روسيا وتركيا تسعيان لتهيئة الظروف لعقد جولة جديدة من المفاوضات حول مصير محافظة إدلب، مع استمرار الجمود هناك، حيث لم تسفر المحادثات التي تم عقدها في أنقرة 16 أيلول/ سبتمبر الماضي عن الوصول لأي تسوية.

وأشار المعهد إلى أن تركيا عززت مواقعها في المحافظة، ودفعت بأرتال عسكرية جديدة إليها، في حين قامت روسيا ونظام الأسد بتصعيد القصف الجوي والبري عليها وتكثيف محاولات التسلل، في محاولة للضغط على أنقرة ودفعها للانسحاب من الأجزاء الجنوبية من إدلب والسماح بدخول قوات النظام إليها.

وفي أيلول الماضي زار وفد تركي برئاسة نائب وزير الخارجية سادات أونال، العاصمة الروسية موسكو، لبحث مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا.

وتأتي هذه الزيارة بعد انسحاب القوات التركية من نقطة المراقبة التاسعة بمدينة مورك شمال حماة المحاصرة من قبل قوات النظام، وسط تصاعد الخلافات بين تركيا وروسيا حول مصير منطقة إدلب.