الأربعاء 2020/06/24

بعد اشتباكات “الهيئة” و”فاثبتوا”.. مطالب بحماية المدنيين من الاقتتالات الداخلية

أدان فريق "منسقو استجابة سوريا" الاعتداءات بحق المدنيين، وذلك بعد إصابة عدد منهم جراء الاشتباكات التي اندلعت أمس الثلاثاء بين "هيئة تحرير الشام" وفصائل غرفة عمليات "فاثبتوا".

وقال الفريق في بيان إن "الفصائل العسكرية المتواجدة في مناطق إدلب وريفها تنتهك القوانين الدولية الرامية لحماية السكان المدنيين في مناطق النزاعات، من خلال استخدام الأسلحة الثقيلة أثناء عمليات الاقتتال وسقوط عدد من الجرحى المدنيين نتيجة الاستهدافات العشوائية، وسط مخاوف من توسع دائرة الاشتباكات بين الفصائل العسكرية".

وطالب البيان كافة الجهات المسيطرة على الأرض بـ "إيقاف عمليات الاعتداء المتكررة على السكان المدنيين بشكل فوري،و الاستهداف العشوائي للمناطق السكنية"، كما "حذر الفصائل العسكرية من الاقتراب أو توسيع نقاط الاشتباكات بالقرب من المخيمات العشوائية ومراكز الإيواء المنتشرة في المنطقة".

ودعا البيان كافة الأطراف إلى التركيز على حماية المدنيين في الشمال السوري من كافة الاعتداءات وخاصة أن المنطقة بلغت حدها الأقصى من الطاقة الاستيعابية للسكان والتي تجاوز عددهم أكثر من 4.3 مليون نسمة بينهم أكثر من نصفهم نازح ومهجر قسراً.

وكانت اشتباكات اندلعت أمس الثلاثاء بين "هيئة تحرير الشام" وفصائل "فاثبتوا"، وذلك بعد اعتقال الهيئة لقياديين في "فاثبتوا" من بينهم "أبو مالك التلي" و"أبو صلاح الأوزبكي".