الأحد 2021/02/14

بعد إعلان تركيا تأسيسهما.. بدء التسجيل في كلية الطب والمعهد الصحي بريف حلب

أعلنت كلية الطب البشري والمعهد العالي للعلوم الصحية في مدينة الراعي شمال شرقي حلب، اللذان أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قراراً بتأسيسهما قبل أيام، عن بدء التسجيل للفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

وقال المجلس المحلي في مدينة الراعي، أمس السبت، إن التسجيل سيكون على 90 مقعداً للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والطلاب الذين اجتازوا اختبار "اليوس" (امتحان قبول مخصص للطلاب الأجانب في الجامعات التركية).

وأوضح المجلس أن التقديم سيبدأ اعتباراً من 24 شباط الحالي وحتى 1 من آذار المقبل، ثم سيتم إجراء التقييم الأولي للمتقدمين بين 2 و6 من آذار المقبل، ليتم إعلان نتائج المفاضلة الأولى في 7 من الشهر ذاته.

وسيتم إجراء المقابلات مع المتقدمين في مشفى "الراعي" بين الساعة الـ10 صباحاً والـ5 مساء، ثم ستُعلن درجات النجاح ونتائج المقابلة في الـ12 من آذار المقبل.

وبحسب الكلية والمعهد، فإن الطلاب الذين لا يحملون شهادة "اليوس" ستُقيّم طلباتهم بنسبة 40% من علامة الثانوية و60% من نتيجة المقابلة، أما الطلاب الذين يحملون شهادة "اليوس"، فستُقيّم طلباتهم بنسبة 30% من علامة الثانوية و30% لعلامة "اليوس" و40% من نتيجة المقابلة.

وخصصت كلية الطب 60 مقعداً للمتقدمين بكلفة 1000 دولار أمريكي للسنة الواحدة، أما المعهد فقد خصص 30 مقعداً لقسمين فيه، وهما الأطراف الصناعية وتقويم العظام، بكلفة 500 دولار أميركي للسنة الواحدة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أصدر السبت الماضي، مرسوماً بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية بلدة الراعي الوقعة ضمن ما يعرف بمنطقة "درع الفرات"، في سابقة هي الأولى التي يصدر فيها مرسوم رئاسي بشأن شمال سوريا.

وجاء في المرسوم، الذي حمل توقيع أردوغان، أن الكلية والمعهد يتبعان جامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول، ونُشر بالجريدة الرسمية في تركيا.