الخميس 2021/05/06

بعد إرسالها لها 645 لقاحا فقط… “قسد” تتهم الصحة العالمية بتعمد إهانتها

اتهمت المليشيات الكردية منظمة الصحة العالمية بأنها تتعمد الإهانة وتنافي مبادئها بعد إرسالها 645 لقاحا إلى مناطق سيطرتها شمال وشرق سوريا التي تضم 5 ملايين شخص.

وقال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في شمال وشرق سوريا جوان مصطفى التابع لمليشيات "قسد" إن "منظمة الصحة العالمية أرسلت فقط 645 لقاحا إلى مناطق شمال وشرق سوريا، وهي بذلك تخالف مبادئها"، ووصف هذا التصرف بالـ "الإهانة".

ووصف "مصطفى" في تصريح لوكالة "هاوار" الكردية منظمة الصحة العالمية بأنها "غير منصفة"، "ولا تعير أي اهتمام لأكثر من 5 ملايين نسمة في مناطق شمال وشرق سوريا". وقال: "هذه الخطوة بمثابة إهانة لأبناء المنطقة".

وأكد أن منظمة الصحة العالمية ومنذ انتشار فيروس "كورونا" في مناطق شمال وشرق سوريا لم تبدِ أي اهتمام ولم ترسل المواد والمستلزمات الطبية إلى المنطقة بالرغم من المناشدات المستمرة، وقال: "تم إرسال المواد والمستلزمات والمعدات إلى كافة المناطق في العالم أجمع، إلا أن منظمة الصحة لم تبدِ أي اهتمام لمناطقنا، وهذا يدل على مدى وجود تناقض في مبادئ وسياسات المنظمة".

وكانت منظمة الصحة العالمية أرسلت مؤخرا 203000 لقاح إلى حكومة النظام، وقالت بأنها أرسلت دفعة من اللقاح إلى شمال وشرق سوريا وسيتم إيصالها من مطار دمشق إلى القامشلي، ولكن تبين أن الكمية المرسلة للمنطقة هي 645 لقاحاً فقط!.