السبت 2016/02/13

بعد أن كبحت جماح آماله بالحل العسكري في سوريا … واشنطن تؤكد أن بشار الأسد هو السبب الوحيد في تفاقم الوضع على الأرض

أعربتِ الولاياتُ المتحدةُ الأمريكيةُ، عن رغبتِها في رؤيةِ ما سمَّتها مواقفَ صُلبةً من روسيا، حيالَ تنفيذِ ما تمَّ التوصُّلُ إليه في اجتماعِ المجموعةِ الدَّوليةِ لدعمِ سوريا في ميونخ الألمانية، من وقفٍ لإطلاقِ النارِ، والسماحِ بوصولِ المساعداتِ إلى المدنِ السوريةِ المحاصَرة.

وقال متحدِّثُ الخارجيةِ الأمريكيةِ، مارك تونر، في مؤتمرٍ صَحَفي .. نحن بحاجةٍ لأنْ نرى نهايةً للقصف في سوريا، ونهايةً لدعمِ الأسد، فهو بكلِّ صراحة، السببُ الوحيدُ في تفاقمِ الوضعِ على الأرض.

تونر أكَّدَ أنَّ وقفَ إطلاقِ النارِ بين الأطرافِ في سوريا هو توقُّفٌ مؤقَّتٌ، مشيراً إلى ضرورةِ منح فرصةِ وقفِ إطلاق النار لـقوةِ المهام التي ترأَّستها كلٌّ من الولاياتِ المتحدةِ وروسيا لتنفيذِ وقفِ الحرب.

وأعلنَ بيانٌ صادرٌ عن وزارةِ الخارجيةِ الأمريكيةِ،اتخاذَ مجموعةِ الدعمِ الدوليةِ لسوريا، قرارًا بإيصالِ المساعداتِ الإنسانيةِ إلى المناطقِ السوريةِ المحاصَرةِ خلالَ الأسبوعِ الحاليِّ، ووقفِ الاشتباكاتِ في عمومِ البلادِ في غضونِ أسبوعٍ واحد.

وأشار البيانُ إلى تشكيلِ فرقةِ عملٍ لوقفِ إطلاقِ النار في إطارِ وقفِ الاشتباكات، برعايةِ الأممِ المتحدةِ وقيادةٍ مشتركةٍ من قِبَلِ روسيا والولاياتِ المتحدة.

وكان مارك تونر قال أمس الجمعة إن رأس النظام السوري بشار الأسد واهم إذا كان يعتقد أن هناك حلاً عسكرياً للحرب في سوريا.

جاء هذا رداً على كلام الأسد في مقابلة مع وكالة فرانس برس نشرت أمس الجمعة ادعى فيه أنه سيستعيد السيطرة على كل البلاد. ويذكر أن نظام بشار الأسد لا يملك سوى عشرين بالمئة من الأرض في سوريا ، بينما يتوزع الباقي لكل من تنظيم الدولة وجبهة النصرة والجيش الحر والمليشيات الكردية.