الأثنين 2015/09/21

بعد أن تقطعت بهم السبل.. هيئة الإغاثة التركية (İHH) تهرع لمساعدة اللاجئين

تقدم هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) مساعدات للاجئين في مقدونيا التي تعد إحدى المحطات في طريق رحلتهم الشاقة إلى دول أوروبا الغربية، أملا في حياة أفضل.

وتوفر الهيئة غير الحكومية، مساعدات تشمل أطعمة ومشروبات ومياه، بشكل متواصل منذ أشهر، للمحتاجين في مراكز اللاجئين على الحدود الجنوبية والشمالية لمقدونيا التي يتدفق اليها آلاف اللاجئين يوميا من اليونان، إلى جانب منظمات مثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم التحدة، والصليب الأحمر

وأوضح براق بربر أوغلو، من فريق الهيئة الذي يساعد اللاجئين في منطقة تابانوفتسا، التابعة لمدينة كومانوفا شمالي مقدونيا، أنهم يقدمون يوميا نحو 500 وجبات غذائية على اللاجئين، في المنطقة، فضلا عن تقديم مساعدات مختلفة حسب الحاجة.

ولفت بربر أوغلو أنهم يعتزمون مواصلة المساعدات للاجئين في أشهر الشتاء، من أجل تلبية احتياجاتهم المختلفة، مع انخفاض درجات الحرارة، كما أعرب عن شكره للمتطوعين المقدونيين الذي يقدمون مساعدات للاجئين.

وأشار الناشط الإغاثي، إلى رفع شركة سكك الحديد المقدونية سعر تذكر القطار الذي يقل اللاجئين من غيفغيلي، إلى تابانوفتسا الحدودية مع صربيا، من 5 إلى 25 يورو، مضيفا:" في الحقيقة هذا وضع مؤسف، إنهم يربحون مبالغ كبيرة، بينما في ثقافتنا الأولوية هي للانسان والقيم الانسانية، ينبغي تعديل هذا الوضع".

ويسعى اللاجئون القادمون من اليونان، إلى مقدونيا الوصول إلى أوروبا الغربية، من خلال صربيا وكرواتيا والمجر، إذ يقدر عدد اللاجئين الذي يعبرون من الأراضي اليونانية إلى مقدونيا بنحو 3 آلاف يوميا، في ظل تصاعد أعدادهم بشكل ملحوظ خلال الشهر الأخير.