السبت 2018/04/28

بشار الأسد يتخبط بعد التصريح الجديد لأردوغان حول إدلب و3 مدن سورية أخرى

قالت وسائل إعلام تابعة لنظام الأسد أن رأس النظام بشار الأسد قد ألح على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أجل إقناع الرئيس أردوغان بعدم دخول الجيش التركي إلى مدينة إدلب، دون أن تذكر تلك المواقع رد الرئيس الروسي وهو ما يعطي إنطباعاً بإهمال بوتين لطلب بشار.

فقد قال مراقبون أن الاتفاق الروسي التركي كان بنظر بوتين أكبر من تلبية طلبات بشار الأسد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال إنه يريد أن يبسط سيطرته على كامل محافظة إدلب لفرض الأمن بها، الأمر الذي سيشكل عقبة أمام الأسد وداعميه من محاولات اقتحام المدينة.

وتابع أردوغان أنه وبعد السيطرة التامة على إدلب فإن الجيش التركي سيتوجه إلى ثلاث نقاط جديدة في سوريا.

وأضاف "أردوغان"  بحسب قناة  "تي.أر.تي"  التركية: أنه يريد "بسط السيطرة على إدلب ومن ثمَّ التوجُّه إلى تل رفعت ومنبج، لأن هناك مناطق في سوريا تتعرض من خلالها تركيا لتهديدات خطيرة، بينها عين العرب".

وأشار الرئيس التركي إلى أن بلاده "لا تمنع أي أحد من المشاركة في عملية التسوية حول سوريا"، مبينًا أن عملية جنيف لم تخرج بأي نتيجة حتى الآن.

وبشأن العمليات العسكرية التركية في سوريا، أكد "أردوغان" أن "العمليات العسكرية في سوريا يجب أن تستمر في إطار القانون الدولي مع إبراز الدبلوماسية".

وكان بشار الأسد قد أعرب مرارا وتكرارا عن غضبه من دخول تركيا إلى شمال سوريا، بل إن إعلامييه كانوا قد توعدوا تركيا بعشرات الآلاف من الصواريخ التي ستنهمر على المدن التركية إن دخلت تركيا شبرا واحد إلى الأراضي السورية.