السبت 2020/07/25

بسبب “التحرش”.. إيران عازمة على “مقاضاة” الجيش الأمريكي بسوريا

قالت طهران، اليوم السبت، إنها عازمة على مقاضاة الجيش الأمريكي، على خلفية مزاعم حول "تحرش" مقاتلات أمريكية في الأجواء السورية بطائرة ركاب إيرانية.

وذكرت السلطة القضائية في إيران أن أضراراً لحقت بالطائرة وركابها جراء "عملية التحرش" بطائرة تابعة لشركة "ماهان اير"، وقعت أمس الجمعة خلال رحلة من طهران إلى بيروت.

ونقلت وكالة أنباء "العمال" (شبه رسمية) عن "علي باقري كني" رئيس "لجنة حقوق الإنسان" في السلطة القضائية الإيرانية قوله: "يمكن لجميع ركاب طائرة الرحلة رقم 1152 التابعة لماهان إير، الإيرانيين منهم وغير الإيرانيين، مقاضاة الجيش الأمريكي الإرهابي، القادة والجناة والمشرفين والمساعدين، في المحاكم الإيرانية نظير الأضرار المعنوية والجسدية".

وأضاف أنه يمكن لمقدمي الشكاوى أيضاً اتباع الطرق القانونية الدولية عبر المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، وهي وكالة الأمم المتحدة التي تشرف على اتفاقيات الطيران المدني الدولية.

وقالت إيران، أمس الجمعة، إنها تقدمت بشكوى للمنظمة الدولية للطيران المدني، على خلفية الحادثة التي نفى الجيش الأمريكي حدوثها.

قال المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية، "بيل أوربان"، إن "مقاتلة حربية أمريكية من طراز أف-15 رصدت طائرة ركاب مدنية إيرانية على بُعد ألف متر في الأجواء المحيطة بقاعدة التنف في سوريا"، وأوضح أن المقاتلة الأمريكية ابتعدت عن الطائرة الأإيرانية فور التعرف إليها.

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن طائرة مقاتلة من طراز "أف-15" اقتربت من طائرة ركاب إيرانية في المجال الجوي السوري، وأكدا أن المقاتلة اقتربت من الطائرة الإيرانية على "مسافة آمنة".