الأربعاء 2022/07/06

بريطانيا تتعهد بمواصلة الضغط من أجل مساءلة النظام على استخدام “الكيماوي”

أكدت ممثلة المملكة المتحدة في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، جوانا روبر، أن النظام استخدم الأسلحة الكيماوية في 8 هجمات منفصلة، مشيرة إلى أن "نظام الأسد يملك سجلّاً مروعاً في استخدام السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري".

وقالت المسؤولة البريطانية في بيان ألقته في الدورة المئة للمجلس التنفيذي في المنظمة، إن المملكة المتحدة ستواصل الضغط من أجل المساءلة، مؤكدة أن عرقلة النظام لعمل الأمانة الفنية، والمعلومات المضللة التي تساعد على نشرها "مقلقة جداً".

وأضافت: "الحقائق واضحة وقد أظهرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أنها ستتصرف عندما يتبين أن الدول قد انتهكت التزاماتها القانونية".

وطالبت ممثلة المملكة المتحدة، النظام باتخاذ الخطوات اللازمة للامتثال لاتفاقية حظر الأسلحة عبر الإعلان الكامل عن برنامج أسلحته الكيماوية، والامتثال الكامل لقرارات المجلس وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 2118، الذي يقضي بتدمير برنامج الأسلحة الكيماوية السوري.

وفي وقت سابق، قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، إن النظام السوري لم يلتزم بشكل كامل بقرار المجلس رقم 2118 الصادر عام 2013 بشأن إزالة برنامج الأسلحة الكيماوية.