الخميس 2019/05/30

برلين تعتزم دعم واشنطن في إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا

كشف تقرير نشره موقع "شبيغل أولاين" أن ألمانيا تعتزم دعم الولايات المتحدة في مساعيها لإنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا، وعرضت برلين في هذا السياق على واشنطن تمديد مهمة قواتها في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة.

وأوضح التقرير الذي نشره موقع شبيغل أونلاين اليوم الخميس أنه استنادا إلى ذلك الغرض ستستمر طائرات التورنادو الألمانية في التقاط الصور من الجو إلى جانب تزويد الطائرات المقاتلة للدول المشاركة في التحالف الدولي بالوقود جواً.

وحسب موقع شبيغل أونلاين فإن الولايات المتحدة قد طالبت ألمانيا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن المساهمة في حماية المنطقة الآمنة المترقب إقامتها في شمال سوريا لحماية حلفائها الأكراد.

وقالت وسائل إعلام ألمانية إن هذه الخطط السرية تثير قلق أطراف في التحالف الحاكم في ألمانيا، وفجرت من الآن نقاشا ساخنا حولها، فحسب المتحدث بالشؤون الخارجية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، رولف موتيسنيش، فإن حزبه قد فرض على الطرف المحافظ في الائتلاف الحاكم إنهاء مهمة طائرات التورنادو الألمانية في التحالف الدولي بحلول الخريف المقبل، كما يرفض الحزب الاشتراكي أي تمديد للمهمة مجدداً، حسب المسؤول الاشتراكي.

ل

كن المسؤول عن الشؤون الخارجية في كتلة التحالف المسيحي بزعامة المستشارة ميركل، يورغن هاردت قد طالب بضرورة دراسة الطلب الأمريكي بكل دقة وإيجابية، موضحا أنه على ضوء ذلك يجب تعديل أو توسيع التفويض البرلماني لمهمة القوات الألمانية المشاركة في التحالف الدولي.

يشار إلى أن ملف المنطقة الآمنة في شمال سوريا يراوح مكانه وسط جمود المفاوضات بين الولايات المتحدة وتركيا التي طالبت بإنشائها أكثر من مرة لإنهاء التهديدات التي يشكلها تنظيم "ب ي د" الانفصالي، وكذلك لإتاحة الفرصة لعودة اللاجئين.