الأربعاء 2018/11/14

برلماني بحزب ميركل يدلي بتصريحات مهمة حول السوريين والعلاقة مع الأسد

ستبعد يورغن هارت" المتحدث باسم الشؤون الخارجية للحزب المسيحي الديمقراطي في البرلمان الألماني من إمكانية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم والتي وردت على لسان "آنغريت كرامب ـ كارينباور"، المرشحة المحتملة لخلافة "ميركل".

وقال هارت في تصريحات نشرها موقع "DW (link is external)"، أمس الثلاثاء إنه "لحد علمه في الوقت الحالي لا توجد خطط محددة للقيام بعمليات ترحيل إلى سوريا" وأضاف "هارت" أن "هناك جهوداً ضخمة تبذلها الحكومة الاتحادية، بالاشتراك مع جهات أخرى في أجزاء من سوريا، للمساهمة في تحقيق استقرار جوهري في الأوضاع هناك، والاستثمار في البنى التحتية، معبراً عن أمله بتشكيل لجنة لإعداد الدستور من أجل تحقيق عملية السلام.، ولفت إلى أنه حتى مع تحقيق عملية السلام المتفق عليها في قمة إسطنبول الأخيرة فإن عودة اللاجئين ستكون طوعية".

وكانت تصريحات "كارينباور" المرشحة المحتملة لخلافة "ميركل" على رأس الحزب المسيحي الديمقراطي أثارت مخاوف بخصوص ترحيل لاجئين سوريين من ألمانيا إلى بلادهم، وقالت "كارينباور" إن "بعض مناطق سوريا ستكون قريباً آمنة إلى درجة يمكن معها ترحيل لاجئين مرفوضين، أو مدانين قضائياً إلى هناك."

وفي سياق ثانٍ.. وفي رد على سؤال حول عما إذا كانت الحكومة الألمانية لديها اتصالات مع نظام الأسد، قال "يورغن هارت" "أعتقد أن مثل هذه الاتصالات المباشرة غير موجودة، لكنني أعتقد أنه يجب علينا أن ننتظر بعناية تقييم وزارة الخارجية الألمانية ولا نعلم مسبقاً ما ستكون نتيجة هذا التقييم في النهاية".

وبين "هارت أن هدف برلين الكبير هو التغلب على "الحرب الأهلية" في سوريا وإنشاء نظام ديمقراطي دستوري جديد. وكل ذلك طبعاً بهدف أن يستطيع الأشخاص الذين اضطروا إلى الفرار من سوريا المشارَكةَ في العملية السياسية الجديدة للديمقراطية."

ويعيش في ألمانيا مئات آلاف السوريين الذين لجئوا هرباً من الحرب التي شنها ضدهم نظام الأسد وحلفاؤه وتسبب بهجرة مئات الآلاف إلى دول أوروبية عديدة.