الجمعة 2020/05/08

بدعم وتمويل روسي..”لواء القدس” يشتري منازل مخيم حندرات بحلب

قالت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، إن مليشيات"لواء القدس" الموالية لنظام الأسد تشتري المنازل والممتلكات في مخيم عين التل (حندرات) للاجئين الفلسطينيين في حلب بأسعار زهيدة.

ونقلت المجموعة عن مصادر وصفتها بالخاصة، أن متعاقدين وسماسرة مقربون من قائد "لواء القدس" "محمد السعيد" يروجون بين أوساط اللاجئين الفلسطينيين، بأن مصير مخيم حندرات الجرف والإزالة وتخييرهم بالبيع بأسعار غير الأسعار الحقيقية.

وأكد ناشطون من مخيم حندرات أن سماسرة المنازل استطاعوا شراء أكثر من 50 منزلاً من أصحابها بالمخيم، مستغلين فقر الأهالي وحالة الإحباط الموجودة بينهم لعدم وجود برنامج إعادة إعمار للمخيم.

وأشار ناشطون لمجموعة العمل أن الاحتلال الروسي يقف خلف عمليات شراء "لواء القدس" لمنازل المخيم وبتمويل منها، مرجحين وجود نية لبناء قاعدة عسكرية.

وناشد ناشطون الأهالي من عدم الانجرار خلف الشائعات وبيع منازلهم بأسعار زهيدة تبخس حقهم الحقيقي، وحذروا من سماسرة مجموعات "لواء القدس" ووصفوهم بـ"تجار الدم والأزمات"

وأنشئ مخيم حندرات عام 1962 على مرتفع صخري شمال شرق مدينة حلب، وعلى الطريق المؤدي للمسارب المتجهة نحو تركيا، على مسافة 13 كم عن وسط المدينة على مساحة قرابة 200 دونم، ويقدر عدد سكانه بين 6 و8 آلاف لاجئ فلسطيني، وتعرضوا للتهجير خلال المعارك في حلب وعاد المئات منهم، فيما أحدث قصف قوات الأسد والاحتلال الروسي دماراً كبيراً في المنازل والبنية التحتية.