الثلاثاء 2020/05/12

بحجج وذرائع مختلفة.. نظام الأسد يستولي على أملاك ومنازل الفلسطينيين

وثقت مجموعة حقوقية استيلاء نظام الأسد بالقوة على أملاك ومنازل اللاجئين في المخيمات الفلسطينية بسوريا، وذلك من خلال عناصر الأمن بقوات النظام وبعض الميليشيات الموالية والمتعاملين معهم دون رادع أو خوف من المسائلة والمعاقبة، وذلك بحجج وذرائع مختلفة منها لـ "دواعٍ أمنية أو بتهمة الإرهاب، أو الانتماء لفصيل فلسطيني رفض الوقوف مع النظام" أو لأن أصحابها ينتمون للمعارضة السورية.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" في تقرير اليوم الثلاثاء إن النظام ابتكر وسائل جديدة وعديدة للانتقام من أبناء المخيمات الفلسطينية الذين وقفوا مع المعارضة السورية أو أبعدتهم الحرب عنوة عن بيوتهم، فقد عمل منذ بداية الثورة في سوريا عام 2011 وحتى اليوم على هدم الكثير من البيوت والاستيلاء عليها بعد مصادرتها وتفجير بعضها.

وقالت المجموعة إنه في مخيم الحسينية للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق منعت قوات النظام العديد من عائلات المخيم بعد إعادة السيطرة عليه من العودة إليه، وأبلغوهم أن جميع ممتلكاتهم تحت تصرف الحاجز.

بدورهم أكد لاجئون فلسطينيون في وقت سابق لمجموعة العمل، أن عدداً من المنازل تعود ملكيتها للاجئين فلسطينيين في مخيم الحسينية، استولت عليها عائلات محسوبة على النظام السوري منوهين إلى أن تك العائلات من الطائفة الشيعية.

واتهم اللاجئون الفلسطينيون، النظام ومجموعاته الطائفية الموالية له في ريف دمشق، باستغلال عدم وجود العائلات الفلسطينية وجلب عائلات موالية لهم وعائلات مقاتلين مع النظام، وإسكانهم في تلك المنازل.

وكانت حالات مشابهة حدثت في منطقة الذيابية بريف دمشق، حيث استطاع بعض العائدين إلى المنطقة من دخول منازلهم واقتسامها مجبرين مع العائلات الموالية للنظام.

وينطبق هذا الأمر على مخيم خان الشيح بريف دمشق وحندرات شمال حلب، كما لم يسلم مخيم العائدين بحمص من وضع اليد بالقوة على منازل المدنيين بالرغم من حرص سكانه الشديد على تحييد مخيمهم، وتجنيبه ويلات الحرب الدائرة في سوريا، حسب المجموعة.

وأعربت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا عن قلقها جراء التداعيات السلبية المحتملة على اللاجئين الفلسطينيين، كما طالبت النظام باحترام القوانين والشرعية الدولية وعدم استغلال النصوص القانونية التي تتيح له وضع يده على الأملاك الشخصية، معتبرة أنها تحرم الآلاف فعليًا من منازلهم وأراضيهم.مصادرة الأملاك ووضع اليد بالقوة على بيوت المدنيين يثير غضب الفلسطينيين في سورية

تعمل المجموعة على توثيق ورصد الأحداث الميدانية اليومية لأوضاع فلسطينيي سورية