الأربعاء 2016/02/10

بايلي : الغارات الروسية أفقدت موسكو مصداقية التزامها بالمفاوضات

قال المبعوثُ البريطانيُّ الخاصُّ إلى سوريا، غاريث بايلي في تغريدةٍ نشرَها عَبرَ حسابِه الشخصيِّ في تويتر، قال إنَّ روسيا هدَفتْ إلى القضاءِ على المعارضةِ السوريةِ في حلبَ خلالَ مفاوضاتِ السلامِ بجنيف، مشيرًا إلى أنَّ هدفَ موسكو الأساسيَّ، هو تعزيزُ موقفِ رأسِ النظامِ السوريّ، بشار الأسد، في تلك المفاوضات.

ولفت بايلي إلى أنَّ الغاراتِ الجويةَ الروسيةَ، لم تقتصِرْ على استهدافِ قواتِ المعارضةِ السوريةِ المعتدلةِ فحسْبُ، وإنما طالتِ العديدَ من المدنيين.

ودعا المبعوثُ البريطانيُّ روسيا، إلى تحديدِ موقفِها في مفاوضاتِ جنيف قائلا .. إن على روسيا أن تقيِّمَ مشاركتَها في مفاوضاتِ جنيف، وتقرِّرَ كونَها طرفًا مؤيِّدًا للسلام أم لا.

و أكد المبعوثُ البريطانيُّ أنَّ القصفَ المتكرِّرَ، أفقدَ مصداقيةَ التزامِ روسيا بالمفاوضاتِ التي تقودُها الأممُ المتحدةُ.

واتهم بايلي روسيا بأنها تدّعي السعيَ إلى المفاوضات، بينما تقتل المدنيين، وتنتهك القانون الدولي، وتقصف المعارضة المعتدلة بشكل مقصود، وقال.. لقد شاهدنا استهدافها للمستشفيات، والمدارس، ومخبزًا مدعومًا من الأمم المتحدة.

بايلي أضاف أنَّ بلادَه ستواصِلُ دعمَها للمعارضةِ السوريةِ، مشيرًا أنَّ مفاوضاتِ جنيف، فرصةٌ من أجلِ عمليةِ الانتقالِ السياسيِّ الضروريةِ لإنهاء الحربِ في سوريا.