الخميس 2021/08/19

بايدن:سوريا أخطر من أفغانستان

قال الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس، إنه يعتقد أن الولايات المتحدة تواجه تهديداً من سوريا ودول أخرى أكثر أفغانستان.

 

وأكد الرئيس الأميركي في مقابلة مع قناة "ABC" الأميركية، حول طريقة التعامل مع حكم طالبان، أن طالبان ستواجه ضغوطاً اقتصادية ودبلوماسية ودولية عليهم لتغيير سلوكهم. 

 

وأضاف أن على حركة طالبان أن تقرر ما إذا كانت تريد أن يعترف المجتمع الدولي بها، مضيفاً أنه لا يعتقد أن الحركة غيرت معتقداتها الأساسية.

 

وعندما سُئل إن كان يعتقد أن طالبان تغيرت، قال بايدن للشبكة: "لا". وأضاف "أعتقد أنهم يمرون بنوع من الأزمة الوجودية بشأن هل يريدون أن يعترف بهم المجتمع الدولي على أنهم حكومة شرعية؟ لست متأكداً من أنهم يريدون ذلك"، متابعاً أن الحركة تبدو أكثر التزاماً بمعتقداتها، لكنه أضاف أن طالبان عليها كذلك أن تبذل جهدا لمعرفة إن كان بوسعها توفير الدعم للأفغان.

 

وقال في المقابلة نفسها: "إنهم يهتمون أيضاً بما إذا كان لديهم طعام يأكلونه وما إذا كان لديهم دخل... يمكنهم إدارة الاقتصاد وهم يهتمون بما إذا كان بإمكانهم الحفاظ على تماسك المجتمع الذي يقولون إنهم يهتمون به كثيراً... لا أعول على أي من ذلك". 

 

وشدد على أن مجموعات "إرهابية" مثل القاعدة وتنظيم "داعش"، "تنتشر"، وأكد أن "هناك تهديداً أكثر خطورة يأتي من شرق إفريقيا". وأشار إلى أن القوات الأميركية ستبقى في أفغانستان حتى إجلاء آخر أميركي حتى وإن كان ذلك يعني تمديد عملها إلى ما بعد 31 آب/أغسطس.

 

وحول مصير النساء الأفغانيات قال بايدن: "فكرة أننا قادرون على ضمان حقوق النساء حول العالم بالقوة العسكرية ليست عقلانية".