الأربعاء 2020/06/17

بأسبوع واحد فقط.. عشرات الخروقات لقوات النظام تجبر الآلاف على النزوح

أصدر فريق "منسقو استجابة سوريا" بياناً جديداً يوثق خروقات قوات النظام ونتائجها خلال أسبوع واحد فقط.

وقال الفريق في البيان الذي أصدره اليوم الأربعاء إن خروقات النظام منذ 10 حزيران الجاري حتى اليوم شملت 44 قصفاً أرضياً في إدلب و7 في حماة و4 في حلب و8 في اللاذقية، وأما الاستهداف الجوي فكان بـ 8 مرات في محافظة إدلب

ولفت البيان إلى أن عدد النازحين من مناطق ريف إدلب نتيجة استمرار التصعيد خلال الفترة الواقعة بين 10-17 حزيران 4,311 نسمة، وأن عدد النازحين الكلي منذ بدء التصعيد على المنطقة: 10,145 نسمة.

وأدان البيان بشدة الخروقات المستمرة في مناطق شمال غربي سوريا من قبل قوات النظام وروسيا.، وأكد أن الخروقات المستمرة في المنطقة أخرت عودة المئات من المدنيين إلى المنطقة، وتسببت بحركة نزوح جديدة في مناطق وأرياف محافظة إدلب.

وأضاف البيان: " لا يمكن الاستمرار في سياسة غض الطرف الدولي عن التصرفات العدائية والخروقات المستمرة لقوات النظام السوري والتي تستغل من خلالها خرق كافة الاتفاقات الدولية ومتابعة سياسة الارهاب الممنهجة ضد السكان المدنيين في المنطقة".

وتابع البيان: " إن المجتمع الدولي وكافة الأطراف الفاعلة في الملف السوري يجب أن تعي وتدرك أن النظام السوري وحليفه الروسي لن يمتثل لأي اتفاق دولي أو اقليمي، وبناء عليه يجب التحرك الحثيث لحفظ أرواح المدنيين في المنطقة ووقف جرائم الحرب وتطبيق كافة القرارات الدولية المتعلقة بسوريا ".

وشنت قوات النظام والاحتلال الروسي عمليات متفرقة في المناطق المحررة بالأيام الماضية، شملت قصفاً جوياً ومدفعياً فضلا عن عدد من محاولات التقدم، وذلك في خرق لاتفاق موسكو الموقع بين تركيا وروسيا في 5 آذار الماضي.