السبت 2021/09/18

انقطاع عام لشبكة الكهرباء بعد اعتداء على خط غاز في ريف دمشق

 

شهدت الأراضي السورية ليلة الجمعة-السبت انقطاعاً عاماً للتيار الكهربائي، وعزا النظام هذا الانقطاع إلى اعتداء على أحد خطوط الغاز المغذية لمحطة كهرباء "دير علي" الواقع في ريف دمشق، جنوبي البلاد.

 

وقال وزير الكهرباء في حكومة النظام غسان الزامل إن انخفاضاً كبيراً ومباشراً بضغط الغاز أدى إلى خروج محطة توليد دير علي، التي تغذي أكثر من 50% من الشبكة، نتيجة اعتداء لم تُعرف حتى الآن تفاصيله.

 

وأضاف الزامل أن الكهرباء ستعود إلى دمشق خلال ساعة، ومن ثم باقي المناطق تدريجياً، فيما قالت وزارة الكهرباء في بيان إن خروج محطة توليد دير علي من الخدمة جاء نتيجة هبوط ضغط الغاز جراء اعتداء على الخط المغذي للمحطة ما أدى إلى انخفاض التردد وخروج محطات التوليد من الخدمة تباعاً، وحدوث فصل عام للشبكة الكهربائية.

 

وأشارت الوزارة إلى أنه تتم حالياً إعادة إقلاع محطة توليد الزارة، وسيتم إقلاع محطة بانياس بعدها مباشرةً كما سيتم تشغيل محطة توليد جندر والناصرية.

 

وبينت الوزارة أن محطة توليد دير علي لن تعود للخدمة حالياً نتيجة الاعتداء على خط الغاز، وستتم الاستعاضة عنها بمحطتي جندر والناصرية، ريثما يتم إصلاح أضرار الاعتداء من قبل الورشات التي توجهت على إلى المكان، على الفور. بحسب الوزارة.