السبت 2016/01/09

اليونسيف : نصف المحاصرين في مضايا أطفال

في ظلِّ استمرارٍ للوضعِ الكارثيِّ في مدينةِ مضايا المنكوبةِ.. تُوُفِّيَ اليومَ شخصٌ في المدينةِ بسببِ الجوعِ ونقصِ الغذاء.

بدورها .. اتهمتْ منظمةُ هيومن رايتس ووتش النظامَ السوريَّ ومليشيا حزبِ الله بمنعِ دخولِ عمالِ الإغاثةِ إلى بلدةِ مضايا المحاصرةِ المنكوبةِ في ريفِ دمشقَ الغربيّ.

وأبدتِ المنظمةُ الحقوقيةُ مخاوِفَها من تزايُدِ الوفَيَاتِ في مضايا ، ولا سيَّما أنَّ البلدةَ المحاصرةَ منذ مَطلِعِ الشهرِ الخامسِ في العامِ المنصرمِ، ما زالت تنتظرُ دخولَ المساعدات.

وكانتِ المنظمةُ دعتْ إلى تركيزِ الجهودِ من أجلِ إيصالِ المساعداتِ إلى سكانِ مضايا وبقيةِ المناطقِ التي تحاصِرُها مليشيا حزبِ الله والنظامُ السوريُّ.

كما وثَّقتِ المنظَّمةُ شهاداتِ أطباءَ في مضايا تشير إلى معاناةِ السكانِ من الهُزالِ والضَّعفِ بسببِ الجوع.

ومن جهتِها .. أكَّدت منظمة ،أطبّاء بلا حدود، أنَّ سكانَ مدينةِ مضايا محرومون من أدنى مقوِّماتِ الحياة، حيث لجأ السكانُ إلى الماءِ والمِلحِ والحشائش.

كما قالتْ المنظمةُ إنَّ ثلاثةً وعشرينَ شخصاً تُوُفُّوا منذُ نحوِ شهرٍ بسببِ الجوعِ في البلدةِ المحاصَرةِ.

وكان المتحدِّثُ باسمِ اللَّجنةِ الدوليةِ للصليبِ الأحمر في سوريا بافل كشيشيك أفاد أنَّ إدخالَ المساعداتِ إلى بلداتِ مضايا وكفريا والفوعة في سوريا لن يبدأَ قبلَ الأحدِ نظراً لتعقيدِ الأمور.على حدِّ وصفِه.

وقال كشيشيك إنَّ عمليةَ إدخالِ المساعداتِ كبيرةٌ ومعقَّدةٌ لأنَّهُ ينبغي أنْ تَجْرِيَ في وقتٍ متزامنٍ في مضايا وكفريا والفوعة ،وأنْ يتمَّ التنسيقُ بينَ عدَّةِ أطراف.

من جهتِه .. قال المتحدثُ باسمِ وزارةِ الخارجيةِ الأمريكيةِ جون كيربي ..نَحُثُّ نظامَ الأسدِ على تنفيذِ تعهُّداتِه المعلنةِ برفعِ حصارِه والسماحِ بإدخالِ المساعداتِ والمعوناتِ إلى مضايا . وتابع كيربي .. كذلك ندعو روسيا لاستخدامِ نفوذِها مع نظامِ الأسدِ لإقناعِه بسماحِ الوصولِ العاجلِ وغيرِ المقيَّدِ للمساعداتِ الإنسانيةِ إلى مَنْ يحتاجونَها بشكلٍ مستمرٍّ.

ووصفَ متحدِّثُ الخارجيةِ الأمريكيةِ الوضعَ الذي وصلتْ إليه مدينةُ مضايا السوريةُ بأنَّهُ رمزٌ لسلوكياتِ النظامِ السوري، فيما اعتبرَ متحدِّثُ البيتِ الأبيضِ جوش إيرنست أنَّ ما يحدثُ في المدينةِ المحاصرةِ مثيرٌ للغَثَيان. على حدِّ تعبيرِه.

وتشهدُ مدينةُ مضايا منذُ نحوِ سبعةِ أشهرٍ حصاراً خانقاً، منعتْ خلالَه قواتُ النظامِ ومليشيا حزب الله دخولَ الغذاءِ والدواءِ وحليبِ الأطفال، وذلك رَغْمَ دخولِها في اتفاقِ هدنةٍ مع النظام.

بدورِها .. قالت منظمةُ اليونيسيف أمسِ الجمعةَ إنَّ نصفَ المحاصَرينَ في مضايا وعددهم اثنان وأربعونَ ألفَ شخصٍ هم من الأطفال ، وإنَّهم بحاجةٍ ماسَّةٍ إلى المساعداتِ للبقاءِ على قيدِ الحياة.