الأثنين 2019/06/24

النيران تلتهم ألف دونم من أراضي تل أبيض شمال الرقة

التهمت نيران ضخمة مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في مدينة تل أبيض شمال محافظة الرقة.

وقالت وسائل إعلام كردية اليوم الاثنين، إن نسبة قليلة من الأراضي الزراعية اندلعت فيها النيران لم تكن محصودة بعد من محصولي القمح والشعير، لافتة إلى أن فرق الإطفاء تمكنت من إخماد حريق بالقرب من حي عين العروس بينما ما يزال حريق اندلع شرقي المدينة مستمراً.

ووصلت النيران إلى منازل أهالي الحي حيث التهمت كمية من المحاصيل الزراعية التي سبق وأن حصدها الأهالي ووضعوها في الأكياس بجانب منازلهم.

وأوضحت وسائل الإعلام أن كمية الأراضي التي التهمها الحريق بلغت 1000 دونم من الأراضي الزراعية بعضها لم يكن محصوداً.

في السياق ذاته لفتت وسائل الإعلام الكردية إلى أن وفدا من التحالف الدولي زار مدينة القامشلي لمناقشة التطورات الخدمية والحرائق والفيضانات التي شهدتها مناطق سيطرة " ب ي د" في شمال شرقي سوريا، وسبل توفير الإمكانيات لمواجهة تلك الحرائق، من آليات هندسية وعربات وإطفاء.

وضم الوفد الدولي كلًا من الرائد في القوات الأمريكية وقائد فريق الشؤون المدنية كارل، ومسؤولة مجموعة "ستارت" لتقديم الإغاثة والمساعدات اللوجستية التابعة للوزارة الخارجية الاميركية، إيمي سميث، ومسؤولي قسم الإعلام في القوات الاميركية، ماك أولف، ونيك سلف.

الجدير بالذكر أن آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية في محافظة الحسكة تعرضت للحرق مؤخرا، ووُجهت أصابع الاتهام لنظام الأسد وتنظيم الدولة ومليشيا "ب ي د" بالمسؤولية عنها، في حين يبقى الفاعل الحقيقي مجهولاً، بينما يُرجع آخرون الحرائق إلى اشتداد الحر في هذا العام.