الأربعاء 2022/06/29

النمسا: الحكم على مهرب بالسجن بعد تورطه في مقتل مهاجرين سوريين

بعد نحو ثمانية أشهر من العثور على جثتي مهاجرين سوريين في شاحنة على الحدود النمساوية المجرية، حكمت محكمة نمساوية على مهرب من لاتفيا، بالسجن سبعة سنوات لتسببه "بإصابات قاتلة" للمهاجرين.

أصدرت محكمة نمساوية حكماً بالسجن أمس الاثنين على مهرب من لاتفيا، بعد تورطه في مقتل مهاجرين سوريين اثنين.

ولقى المهاجران حتفهما إثر اختناقهما في شاحنة تم اعتراضها على الحدود المجرية في تشرين الأول/أكتوبر 2021، حيث كان يتكدس 27 مهاجراً آخرين. وألقي القبض على السائق، ويبلغ 19 عاماً، بعد أن فر إلى لاتفيا. وقررت المحكمة أنه مذنب بجريمة إلحاق إصابات قاتلة بالسوريين، وليس القتل.

تفكيك شبكة تهريب دولية

أعلنت الحكومة النمساوية في أيار/مايو الماضي تفكيك شبكة مهربين تعمل في وسط أوروبا، واعتقال 205 أشخاص متهمين بتهريب عشرات الآلاف من المهاجرين السوريين، بما في ذلك الشخصان اللذان لقيا حتفهما في الشاحنة. وأتاح التحقيق الذي بدأ في أوائل عام 2021، تعقب الشبكة المشتبه في نقلها أكثر من 36 ألف طفل وبالغ من المجر باتجاه أوروبا الغربية، ولا سيما ألمانيا وفرنسا.

وتعتبر هذه الشبكة من أكبر الشبكات الإجرامية التي تم تفكيكها في النمسا في السنوات الأخيرة، وقد جمعت على مدار عملها مبلغا يقدر بنحو 152 مليون يورو. ووقعت الاعتقالات في النمسا وجمهورية التشيك والمجر وسلوفاكيا ورومانيا، بينما وضع المحققون يدهم على 80 سيارة تابعة للشبكة.

وبدأت السلطات النمساوية من جديد بإجراء عمليات تحقق عشوائية من هويات المسافرين على حدودها، تماماً كتلك التي استأنفتها فرنسا وألمانيا والنرويج والسويد منذ عام 2015، والدنمارك منذ عام 2016، وذلك لأسباب متعلقة بأزمة الهجرة والتهديدات الإرهابية وفقاً للجهات الرسمية. وكانت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي قد انتقدت هذه العمليات، في نهاية نيسان/أبريل الماضي، مشيرة إلى أنها يجب ألا تتجاوز فترة ستة أشهر.