الخميس 2022/06/09

النظام يقصف جبل الزاوية.. وتحركات عسكرية في محاور التماس شمالي سوريا

جددت قوات النظام الأربعاء، قصفها على مناطق في جبل الزاوية، تزامناً مع وصول قوات من الجيش التركي إلى ناحية تل أبيض في ريف الرقة شمالاً، بعيد وصول قوات روسية إلى ناحية تل تمر في ريف الحسكة عند خطوط التماس بين مناطق مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) والنفوذ التركي.

 

وقال الناشط مصطفى المحمد، لـ"العربي الجديد"، إنّ قصف النظام طاول محاور كنصفرة والبارة والبريج بجبل الزاوية في محافظة إدلب.

 

وفيما لم يتبين وقوع خسائر بشرية بسبب القصف، أكد الناشط أنّ المنطقة تشهد تحليقاً مكثفاً من الطيران الحربي الروسي، منذ الصباح الباكر، دون تنفيذ غارات.

 

وفي خطوط التماس بين "قسد" ومناطق النفوذ التركي، قالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد"، إنّ عدة مدرعات ترفع الأعلام الروسية وصلت، أمس الثلاثاء، إلى منطقة تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي، حيث دخلت مقراً تابعاً لـ"قسد"، وترافق ذلك، بحسب المصادر، مع وصول وفد روسي إلى مطار القامشلي بهدف عقد لقاء مع قياديين في "قسد".

 

ومن المرجح أنّ ذلك يأتي في إطار محاولة احتواء العملية العسكرية التركية المحتملة على "قسد" في شمال سورية.

 

وذكرت المصادر أنّ ذلك تزامن مع دخول رتل من القوات التركية إلى منطقة تل أبيض بريف الرقة، قادماً من الأراضي التركية عن طريق معبر اليابسة وتوجه إلى القاعدة التركية القريبة من الطريق الدولي "إم 4".

 

وأوضحت المصادر أيضاً أنّ تركيا تعزز بشكل دوري قواتها في تل أبيض وتقوم أحياناً بتبديل القوات الموجودة بأخرى، على غرار ما تقوم به في جبل الزاوية شمال غربي البلاد.

 

وتشهد خطوط التماس في الشمال السوري توتراً مستمراً تصاعد، أخيراً، على خلفية التصريحات التركية حول شنّ عملية عسكرية في شمال سورية ضد "قسد"، فيما أعلنت الأخيرة أيضاً جاهزيتها لمواجهة العملية المحتملة واستعدادها للتعاون مع روسيا وحكومة النظام السوري بهدف صد الهجوم المحتمل.