الخميس 2019/07/11

النظام يطالب 750 شاباً في الغوطة الالتحاق بالخدمة الإلزامية

أفادت مصادر إعلامية بأن شعبة التجنيد العامة بنظام الأسد أرسلت أمس الأربعاء، قوائم تضم أسماء أكثر من 750 شاباً من أبناء الغوطة الشرقية، المطلوبين للخدمة الاحتياطية.

وذكر موقع "صوت العاصمة" أن القوائم وصلت إلى مخفر بلدة كفربطنا، ومن ثم إلى مخاتير بلدات حمورية وعربين وجسرين، ليقوموا بدورهم بتبليغ المطلوبين بضرورة تسليم أنفسهم خلال الشهر الجاري، تجنباً للملاحقة الأمنية والاعتقال.

وحسب الموقع فإن وصول قوائم الاحتياط تزامن مع تشديد أمني في مدن وبلدات الغوطة الشرقية، وفي المحيط، عبر نصب حواجز مؤقتة من قبل دوريات تتبع لـ "الشرطة العسكرية" بنظام الأسد، مدعومة بوحدات تابعة لـ "الحرس الجمهوري"، بحثاً عن مطلوبين للتجنيد في شوارع عربين وحمورية.

وشملت قوائم التجنيد أسماء شبّان يقبعون داخل معتقلات النظام، بعضهم معتقل منذ سنوات وانقطعت أخباره، وآخرون اعتُقلوا بُعيد التسويات التي جرت في الغوطة، فضلاً عن وجود أسماء لشبّان قضوا خلال المعارك والقصف الذي تعرضت له الغوطة خلال فترة سيطرة الفصائل.

وبلغت أعداد المطلوبين للتجنيد الإجباري منذ مطلع 2019 في مناطق التسويات بريف دمشق، أكثر من 40 ألف شخص، وفقاً لمصادر عاملة في شعبة التجنيد العامة لموقع "صوت العاصمة".

وتعاني مناطق "التسويات" في الغوطة الشرقية وعموم مناطق دمشق من تضييق مستمر من قبل المليشيات المرتبطة بنظام الأسد، حيث تمارس اعتقالات بهدف التجنيد الإجباري بشكل مستمر، بالتزامن مع تهميش الخدمات الأساسية.