الأربعاء 2019/10/23

“الناتو” يجتمع لمناقشة قضايا على رأسها أوضاع سوريا وأفغانستان

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، إن وزراء دفاع "الناتو" سيجتمعون في العاصمة البلجيكية بروكسل، يومي 24 و25 تشرين الأول/ أكتوبر من الشهر الجاري، بهدف بحث ملفات، على رأسها الوضع في شمال شرق سوريا وأفغانستان.

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحفي، "أثني على الانخفاض الملحوظ في أعمال العنف عقب الاتفاق التركي الأمريكي بشأن وقف إطلاق النار".

وشدد على أنه "من المهم أن تتصرف الدول المعنية بضبط النفس والاحترام التام للقانون الإنساني الدولي"، لافتا إلى أن التطورات الأخيرة "تقتضي حلا سياسياً مستعجلاً".

وتابع ستولتنبرغ، قائلاً إن "الناتو يلعب دوراً مهماً في مكافحة الإرهاب، كما أن التحضيرات جارية بنجاح من أجل بدء مهمة تدريبية في العراق".

وأردف: "سنعلن مرة أخرى التزامنا بمهمتنا في أفغانستان، التي تكفل ألا تصبح البلاد ملاذا آمنا للإرهابيين الدوليين من جديد".

وأوضح أن: "الوزراء سيتناولون أيضاً قوة الدفاع للحلف على التهديدات متعددة الأطراف".

وفي وقت سابق من اليوم، قالت وزارة الدفاع التركية، إنه لم تعد هناك ضرورة لشن عملية عسكرية جديدة غير "نبع السلام"، وذلك بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وروسيا بشأن سوريا، وأنه ستبدأ جهود مشتركة بين الدولتين في هذا الصدد.

والثلاثاء، استضافت مدينة سوتشي قمة تركية روسية انتهت بالتوصل لاتفاق حول انسحاب مليشيا " ب ي د" بأسلحتها عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.