الأربعاء 2020/06/03

“المنطقة لا تحتمل حركة نزوح”.. تحذيرات من مخاطر التصعيد الروسي الجديد بالمحرر

حذر فريق "منسقو استجابة سوريا" من الخروقات التي تشنها قوات النظام والاحتلال الروسي في المناطق المحررة، خاصة بعد الضربات الجوية الأخيرة باللاذقية وحماة.

وقال الفريق في بيان اليوم الأربعاء، إنه وفي خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال قامت طائرات حربية روسية باستهداف عدد من المناطق في شمال غرب سوريا، إضافة إلى مئات الخروقات من قبل قوات النظام والميليشيات المتحالفة معه التي وثقها منسقو استجابة سوريا في المنطقة خلال الأيام الماضية.

وأضاف البيان: " سببت عملية التصعيد الأخيرة من قبل الطائرات الحربية الروسية حركة نزوح لعشرات العائلات العائدة من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات بريف إدلب الجنوبي".

وتابع البيان: " تواصل الفرق الميدانية التابعة لمنسقو استجابة سوريا إحصاء أعداد النازحين الجدد للمرة الثانية والخارجين من المنطقة إلى القرى والبلدات الآمنة نسبيا".

وأضاف البيان: "يدين منسقو استجابة سوريا عمليات التصعيد الأخيرة ويطلب من كافة الجهات المعنية بالشأن السوري العمل على إيقافها والسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم والاستقرار بها ونحذر من عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة وزيادة معاناة المدنيين ونكرر أن المنطقة غير قادرة على استيعاب أي حركة نزوح جديدة".

واليوم الأربعاء بدأت حركة نزوح جديدة من مناطق جبل الزاوية في ريف ادلب الجنوبي باتجاه المناطق والمخيمات البعيدة عن خطوط التماس بين الثوار وقوات النظام.

اقرأ أيضاً..النزوح من جديد.. مدنيون يفرون من جبل الزاوية إلى المخيمات (صور)

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء صوراً لعائلات نازحة من جديد بعد وصولها إلى المخيمات العشوائية المنتشرة في مناطق ريف إدلب.

وجاء ذلك بعد ساعات من تصعيد طائرات الاحتلال الروسي من وتيرة القصف الجوي على المناطق المحررة ليلة أمس الثلاثاء.