الجمعة 2020/08/28

المعارضة “تتوقع الأفضل”.. الجولة الثالثة من اللجنة الدستورية تواصل أعمالها في جنيف

استأنفت أعمال الجولة الثالثة للجنة الدستورية حول سوريا في مدينة جنيف السويسرية، لليوم الثاني على التوالي، وذلك عقب تعليقها قبل أيام بسبب الكشف عن إصابات بفيروس كورونا بين وفد النظام.

وقالت وكالة الأناضول إن اجتماع اليوم الجمعة بدأ في مكتب الأمم المتحدة في جنيف، فيما قال الرئيس المشارك عن المعارضة هادي البحرة، قبيل دخوله الاجتماع، في رده على سؤال أحد الصحفيين: "نتوقع الأفضل".

ولم يدل رئيس وفد النظام أحمد الكزبري، بأي تصريحات منذ بداية الجولة الثالثة، لكن من المنتظر أن يعقد مؤتمرا صحفيا خلال اليوم.

بدورها، أفادت جنيفر فينتون، متحدثة المبعوث الأممي إلى سوريا أنه من المتوقع أن تنتهي محادثات الجولة الثالثة بعد جلسة الغد، وأضافت أنه كما ذكر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون فإن المباحثات تسير بشكل جيد، وأنه تم طرح مواضيع مفيدة.

والإثنين الماضي، علقت اجتماعات اللجنة الدستورية بعد الكشف عن إصابات بين أعضائها عقب انعقاد جلسة واحدة فقط، ضمن الجولة الثالثة لاجتماعات المجموعة المصغرة التي بدأت أعمالها باليوم نفسه.

يشار إلى أن اللجنة الدستورية تضطلع بمهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا مقسمين بالتساوي بين المعارضة والنظام ومنظمات المجتمع المدني.

وخلال الجلسات التي عقدت يصر وفد النظام على مناقشات ملفات غير جوهرية، في حين يصر وفد المعارضة على طرح مواضيع هامة مثل الحريات وحقوق الإنسان، وهو ما يلقى رفضاً من قبل وفد النظام الذي يتحاشى الحديث عن مثل هذه المواضيع.