الجمعة 2019/07/05

المركز السوري للحريات الصحفية: مقتل 450 إعلاميا في سوريا منذ 2011

وثق المركز السوري للحريات الصحفية، التابع لرابطة الصحفيين السوريين، مقتل 450 إعلاميًا في سوريا منذ عام 2011.

ونشر المركز تقريرًا اليوم الجمعة، وثق فيه وقوع خمس انتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال شهر حزيران الماضي، بينها مقتل إعلاميين اثنين في الشمال السوري، ليرتفع بذلك عدد الإعلاميين الذين وثّق المركز مقتلهم منذ منتصف آذار 2011 إلى 450 إعلاميًا.

وأشار التقرير إلى أن القصف على محافظة إدلب وريف حماة من قبل النظام وحلفائه كان سببًا رئيسيًا في استمرار وقوع الانتهاكات.

كما خلّفت سياسة التضييق على الحريات الإعلامية من قبل "مختلف الأطراف"، وحالة الفلتان الأمني التي تسود بعض المناطق في سوريا عددًا من الانتهاكات خلال الشهر الماضي.

وتصدرت قوات النظام للشهر الثاني على التوالي قائمة الجهات المنتهكة للحريات الإعلامية في سوريا، بمسؤوليته عن ارتكاب ثلاث انتهاكات خلال حزيران الماضي، وتركزت الانتهاكات في محافظة حماة، إذ شهدت وقوع 3 انتهاكات فيها، بينما شهدت محافظة إدلب وقوع انتهاك واحد ومثله في محافظة الحسكة.

ودعا المركز في ختام تقريره إلى احترام حرية الصحافة وضمان سلامة العاملين في الحقل الإعلامي ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وأوصى باحترام نص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الانسان، التي تنص أن "لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار، وتلقيها وإذاعتها بأي وسيلة كانت، دون تقيد بالحدود والجغرافيا".