الأحد 2016/02/28

المخاوف تهدد حزب الله من إستثناء رأس النظام السوري بعد التفاهم الأمريكي الروسي

أبدت صحيفة " الأخبار " اللبنانية التابعة لمليشيا حزب الله ، مخاوف الحزب من تفاهم روسي أمريكي، يستثني رأس النظام السوري من أي حل مقبل في سوريا بعد اتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه ليلة السبت، بين النظام وحلفائه وبين فصائل المعارضة السورية.

وأضافت الصحيفة إن هناك حديثاً عن اتفاقات سياسية يجري العمل عليها تتعلق بمصير النظام السوري، موضحة أن وقف إطلاق النار ليس مجرد عملية عسكرية أو أمنية بل هو جزء من اتفاق توصل له الرئيسان أوباما وبوتين، يتعلق بالحل في سوريا.

وقالت الصحيفة التابعة للحزب، إن الموقف الإيراني لا يزال متريثاً في التعامل مع التحرك الروسي واسع النطاق سياسياً، خصوصاً أن روسيا تحاول سحب سوريا من يد إيران بحسب التقارير الغربية، وتعمل على تطبيق استراتيجيتها فيه، بما يمكن أن يتوافق مع سياستها العامة في الشرق الأوسط، وفي أكثر من نقطة نزاع حالياً، سواء في أوروبا الشرقية أم حتى في شمال أفريقيا، وليبيا تحديداً.

وأوضحت أن موقف حزب الله الضالع مباشرة في الأزمة السورية بدعم الأسد، لا يخرج عن إطار الأسئلة الإيرانية حول الارتدادات التي ستخلقها أي ترتيبات أمريكية روسية حول سوريا .

وأشارت إلى أن تقارير غربية وصلت إلى أوساط لبنانية ، أفادت بأن اتفاق واشنطن وموسكو يمكن أن يمتد منذ لحظة وقف إطلاق النار وصولاً إلى تغيير النظام السوري، رغم النفي الروسي والتحذير من أي خطة أمريكية بديلة عن وقف النار.

ولاحظ مراقبون أن طهران لا تزال متحفظة حيال اتفاق وقف النار، ولم تبد ترحيباً حقيقياً به ، رغم الكلام الدبلوماسي المعلن، كما أن تولي بوتين لمهمة الإعلان عن القرار بنفسه، لم تكن مريحة لطهران.